تسريع الحاسوب بدون برامج.. وداعاً لبطئ الكمبيوتر الخاص بك
بطء سرعة الكمبيوتر (الحاسوب)

تسريع الجهاز بدون برامج، من أهم الأشياء التي يقوم العديد من الأشخاص والبحث عنها سواء عبر سؤال صديق، أو البحث على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، أو البحث على محركات البحث المختلفة، حيث يعانون من بطئ أجهز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاصة بهم، كما أن بطء الجهاز يكون مؤذي للغاية في حال رغبتك في أداء شيء ما على جهازك الشخصي، ولكن تواجه بطء شديد في الجهاز، مما يصيبك بالملل والقيام بغلق الحاسوب، وخلال السطور التالية عبر موقع تعقب، سوف نعرض لكم طرق تسريع الحاسوب بدون برامج.

وتختلف الأمور التي نقوم بها على الأجهزة الشخصية سواء كمبيوتر مكتبي، أو لاب توب، سواء للقيام بالعمل أو التعليم، أو ممارسة الألعاب الترفيهية، أو أي غرض أخر،.

أهم عوامل بطء سرعة الأجهزة

كما أشرنا في السطور الأولى، فإن المستخدمين يبحثون دائمًا عن طرق لتسريع الجهاز بدون برامج والكشف عن العوامل المتسببة في بطء الجهاز وانخفاض سرعة الجهاز الشخصي الخاص بهم.
ويجب عليك الحذر بشدة عن تحميل البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند بدء فتح جهاز الكمبيوتر، وهي من أشهر المشاكل والأسباب التي تتسبب في بطء الأجهزة وذلك لأنها تقوم بتحديث نفسها تلقائيًا وهذه البرامج تستعمل لدى أجهزة معينة تتحملها وتتأقلم مع طبيعتها ليست جميع الأجهزة.

وتوجد العديد من البرامج التي تقوم بالتسلسل إلى الأجهزة عند القيام بعمل النقل من جهاز إلى آخر وقد يصاحب هذه البرامج الفيروسات التي تقوم بتدمير الجهاز وبطء سرعته إلى أقصى درجة.
علي عكس الشائع، وهو أن الإهتمام دائما بنظامة الجهاز وفتحه من الداخل لمسح الأتربة بشكل مستمر من أهم العوامل التي تؤثر بشكل سلبي كبير في سرعة الجهاز وتنقص من عمره الافتراضي.

الجدير بالذكر أيضاً أن عمر الأجهزة تصل إلي 7 سنوات بشكل تقريبي وإذا لم يتم تحديثه وتطويره فسيصبح بطيئًا جدًا وغير مواكب للتطور المستمر.

قد يهمك أيضاً: كيفية فتح الواي فاي بدون رقم سري 2021؟.. الدخول لجميع شبكات WiFi بمُنتهي البساطة.

أضرار بطء الكمبيوتر

تنتج العديد من الأضرار عندما يكون جهاز الحاسوب الخاص بك بطئ، حيث يتأثر بسرعته أو يبطئه، مما تقل سرعة القرص الصلب حتى ينتهى به الأمر بالتلف، كما تصبح الذاكرة بطيئة في الحصول على المعلومات ويصعب عليها إيجادها.

وفي حال أصبح جهاز الكمبيوتر خاصتك بطئ، فقد لا تستجيب أغلب البرامج للعملية التشغيل نهائياً، سقوط النسخة الخاصة بالويندوز وتكون بحاجة إلى التغيير بشكل دوري دون وجود أي سبب لرفضها للتشغيل، تلف الرامات من الداخل وقيام الجهاز بحذف ما يتم تخزينه عليه تلقائيا.

ومن أهم المشاكل التي يتعرض لها جهاز الكمبيوتر الخاص بك في حال إصابته بالبطء الشديد، هو عملية الإغلاق التلقائي، حيث يغلق الجهاز تلقائي ولا يستجيب لعملية التشغيل مرة ثانية، بعدها يتم تغير جميع الخامات الموجودة بالداخل ليتم تشغيله من جديد.

تابع أيضاً: أهم مميزات التحديث الجَديد على لعبة ببجي موبايل PUBG MOBILE 1.5.

أسباب بطئ الكمبيوتر

والآن سوف نعرض لكم أبرز أسباب بطء جهاز الحاسوب الخاص بك، ومنها ما يلي:

1- القيام بتشغيل أكثر من برنامج في الوقت نفسه

يقوم العديد منا بفتح عدد كبير من البرامج في أن واحد، من أجل سرعة إنهاء العمل، ولكن عليك الحذر لأن الجهاز الخاص بك لانه إمكانيات قصوى، لا تزد الأمر عليه، بحيث يظل العقل الخاص به بالعمل بكفاءة، وهذا مبني على نوع معالجة وكذا سعة الرام التي يتوفر عليها، وبالتالي فعند فتح وتشغيل العديد من البرامج لاسيما التطبيقات الكبيرة مثل الفوتوشوب والالعاب فهذا يجعل أداءه يضعف وبالتالي ظهور مشكلة بطئ الكمبيوتر.

2- القيام بفتح أكثر من متصفح أو صفحة تصفح

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي الي بطئ الجهاز، هو فتح عدد كبير من صفحات الانترنت او العديد من المتصفحات، بحيث ذلك يستنزف مساحة ذاكرة الوصول العشوائي (الرام RAM) وبالتالي ظهور مشكلة بطئ الكمبيوتر.

3- برامج المضادة للفيروسات

لا شك أنه في ظل التطور التكنولوجي التي نشهدها، ومع تطور أيضاً عمليات القرصنة والفيروسات الإلكترونية، ونه هذه البرامج قد تكون ذو فاعلية كبيرة، ولكنها من أسباب بطء الكمبيوترية، بحيث يكون هناك تضارب بين هاته البرامج فيما بينها بالاضافة الى قيامها بفحص scan اتوماتيكي، عند بدء تشغيل الحاسوب.

4-قيام العديد من البرامج بالإقلاع عن بدء التشغيل

والتي تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي بطئ جهاز الكمبيوتر خاصتك، حيث توجد العديد من البرامج التي تقوم بالإقلاع بشكل تلقائي، عند بدء التشغيل مما يزيد الحمل على البروسيسور وذاكرة الوصول العشوائي (الرام RAM)، وبالتالي الحاجة الى فترة إقلاعٍ اطول. صحيح أنك قد تتساءل لا وجود لبرامج أثناء بدء التشغيل مادام أنها لا تظهر.

قد يعجبك أيضاً: بوربوينت PowerPoint.. تعرف على أهم اختصارات لوحة المفاتيح للبرنامج.

5- موديل الهارد ديسك قديم للغاية

مثل أي قطعة الكترونية فإن لها عمر افتراضي، والهارديسك يخضع لنفس المبدأ وبالتالي قد يكون أحد أسباب بطء الكمبيوتر هو وصول القرص الصلب لنهاية عمره المحدد من طرف مصنعة، وشيء بديهي أن يضعف اداه مع مرور الوقت وذلك لكونه مصنوع من أجزاءٍ متحركةٍ تعمل بشكل دؤوب وبسرعة عالية جدا.

6- مساحة الذاكرة العشوائية (RAM) غير كافية

وهي أيضا من أهم أسباب بطئ الجهاز، وهي المساحة الغير كافية لقيام الجهاز بالمهام المطلوبة منه بكفاءة، هو بطيء الذاكرة العشوائية، في حال كانت غير كافية ونظرا لكون جميع البرامج وعمليات المعالجة تتم على منصة الرام فهذا حتما سيسبب مشكلة بطئ الكمبيوتر بشكل واضح وملحوظ.

7- امتلاء القرص الصلب

لا تقع في هذه المشكلة أبداً، وتجنب أن تقع بها، وهي من أهم الأسباب الرئيسية في بطء جهاز الحاسوب الخاص بك، وهي إمتلاء مساحة القرص الصلب، وعليك دائماً أن لا تتجاوز الملفات المخزنة على الهارد ديسك خاصتك، لا تتجاوز 70% من المساحة الإجمالية للهارد.

8- وجود الفيروسات على الكمبيوتر

وهي السبب الأكثر إنتشاراً لمن يعانون من بطئ جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب الخاص بهم، حيث تعد الفيروسات من أبرز المشاكل تسبب البطئ الشديد للجهاز أثناء الإقلاع، أو الغلق أو الإستخدام، والتي قد تصل إلى إتلاف جهاز الحاسوب خاصتك و الملفات المتواجدة على القرص الصلب الخاص بك، وهي من أبرز الأسباب الرئيسية لبطء الحاسوب.

مواضيع قد تهمك: ماين كرافت Minecraft.. تجنب التعرض للتسلل واتبع هذه الخطوات قبل بدء اللعب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *