ازالة فيروس الشورت كت “shortcut” من الفلاشة أو جهاز الكمبيوتر

ازالة فيروس الشورت كت “shortcut” من الفلاشة أو جهاز الكمبيوتر
فيروس شورت كت shortcut

من ابرز المشاكل التي يواجهها اكثر مستخدمي الاجهزة اللوحية والكمبيوتر المكتبي هي الفيروسات، وهي عبارة عن بعض البرامج المُخصصة لإلحاق أضرار وإتلاف اجهزتك والتي تم إنشائها على يد مبرمجين، الفيروسات عموماً لها قدرة كبيرة على الانتشار و أستنساخ نفسها بصورة كبيرة جداً ومن أبرز الفيروسات المعروفة هي فيروس الشورت كت، و من الشائع الإصابة به عند إستخدام فلاشة بها هذا الفيروس أو تنزيل بعض الملفات من الإنترنت فقد تكون مصابة بالفيروس.

وننصح دائماً بضرورة فحص الملفات قبل تنزيلها على الجهاز بواسطة برامج مكافحة الفيروسات، وسوف نستعرض لكم في هذا المقال طريقة ازالة هذا الفيروس نهائياً وطرق الجهاز أو الفلاشة منه.

ما هو فيروس الشورت كت shortcut؟

فيروس الشورت كت هو أحد الفيروسات التي تنتمي إلى مجموعة (فيروسات التروجان)، و يعمل هذا الفيروس على إخفاء الكثير من الملفات الاصلية من الأجهزة.

كما أنه ينتمي إلي مجموعة فيروسات (autorun) ويُمكن لهذا الفيروس أن يقوم بنسخ نفسة إلى محركات الأقراص الصلبة، أو حتى الأقراص المحمولة أو أي جهاز تخزين خارجي أخر، والهدف الأساسي من هذا الفيروس هو إتلاف وأختراق النظام بهدف الوصول إلى الملفات والمعلومات الغير مصرح به إلى نظام التشغيل خاصتك.

قد يُعجبك أيضاً: إيقاف إعلانات جوجل.. وطريقة منع الإعلانات المنبثقة جوجل كروم.

طريقة ازالة فيروس الشورت كت من جهازك:

يُمكن إزالة الفيروس من الجهاز أو الفلاشة عن طريق تحميل برنامج ازالة فيروس شورت كت مجاناً مثل برنامج (Malwarebytes)، أو برنامج (Free Shortcut Remover) كما يمكن إزالتها بالطرق الاتية:

الطريقة الأولي: ازالة فيروس شورت كت من الفلاشة

وتعتمد هذه الطريقة على فرمتة الفلاشة وتهيئتها من جديد، وهذه الطريقة تُعد الأسرع للتخلص من الفيروس Remove shortcut virus، وهذا الخيار مناسب إذا كانت الفلاشة لا توجد بها ملفات مهمة، ولتنفيذ هذه الطريقة قم بإتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بفتح مستكشف الملفات، ثم أضغط على ايقونة جهاز الكمبيوتر على سطح المكتب، ثم اذهب الي مجلد USB الظاهر أمامك.
  2. أنقر على ايقونة الفلاشة بزر الماوس الايمن، ثم أضغط على خيار (format).
  3. أضغط على خيار ملفات (NTFS) في الواجة الظاهرة أمامك، ثم قم بتغير أسم القرص مع مراعاة وضع علامة بجانب خيار الفورمات السريع (Quick Format).

الطريقة الثانية: ازالة فيروس الشورت كت cmd

  1. في لوحة المفاتيح نقوم بالضغط على زر الـ Windows +حرف R بغرض تفعيل (RUN)، ثم تكتب في مربع التشغيل CMD
  2. أكتب أسم الفلاشة في موجة الأوامر، ثم اضغط على Enter.
  3. قم بكتابة (ATTRIBUTE -H -R -S AUTORUN.INF) في الموجة وهذا امراً لمسح فيروس الشورت كت من الفلاشة نهائياً، ثم أضغط على Enter
  4. أكتب (DEL AUTORUN.INF)، وأضغط بعدها على Enter، ليتم حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة نهائي بدون آي برامج نهائياً.
طريقة ازالة فيروس الشورت كت من الفلاشة أو الكمبيوتر بخطوات سهلة وبسيطة، بدون برامج من خلال حذف فيروس شوت كت Shortcut من cmd موجة الأوامر Remove shortcut virus.
فيروس الشورت كت

اقرأ أيضاً: طريقة تصوير الشاشة فيديو للكمبيوتر.

ازالة فيروس شورت كت بدون برامج للكمبيوتر

هناك طرق عدة لإزالة فيروس الشورت كت من الجهاز للكمبيوتر بدون إستخدام برامج Remove shortcut virus ومنها:

  • أولاً: أذهب إلى قرص (C) الخاص بنسخة الويندوز، ثم أختر مجلد (Windows)، وبعدها إلنتقل إلى مجلد (system32)، وابحث عن (wscript.exe)، وقم بحذف المف بشكل نهائي من الجهاز.
  • ثانياً: وتعتمد هذه الطريقة على إظهار الملفات المخفية، من خلال الوصول إلى خيارات المجلد التي تحمل أسم (Folder option)، ثم نقوم بإظهار المجلدات العادية عن طريق إزالة علامة (الصح) بجانب خيار “عدم أظهار الملفات المخفية”.
  • قم بالضغط على موافق
  • قم بتحديد المسار الخاص بالفلاشة التي تحتوي على للفيروس، وبعدها توجه إلى (Run) من قائمة (Start)، وقم بكتابه الأمر (cmd)، وأضغط على موافق.
  • أدخل إلى مسار الفلاشة، وقم بكتابة (H)، وبعدها أضغط على (Enter)، وسوف تظهر أمامك شاشة سوداء، قم بكتابة الأمر التالي (attrlb-h-s/S/d)
  • قم بإغلاق النافذة، وتوجه إلى خانة فلاشة الميموري، وسوف تلاحظ وجود الملفات الأصلية، وبعدها أبدء بحذف الملفات الضارة بشكل تام من على جهاز الكمبيوتر.

قد يُهمك أيضاً: طريقة عمل سكرين شوت للكمبيوتر ويندوز 11.

بالفيديو.. طريقة ازالة فيروس شورت كت من ويندوز 10

إزالة فيروس shortcut من الفلاشة على ويندوز 10

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام