مزايا وعيوب تقنية lifi انترنت المستقبلل.. والفرق بين WiFi ولاي فاي؟

في هذا المقال سوف نجيب على تساؤل ما الفرق بين WiFi و LiFi؟، خاصة مع كون تقنية lifi أو ما يعرف بإسم إنترنت المستقبل تعتبر واحدة من التقنيات الحديثة التي لم تلقي رواجاً فور الإعلان عنها، وهي اختصار لمصطلح (Light Fidelity)، وهي التقنية التي تعتمد على الضوء مصدر رئيسي لنقل البيانات، والتي تُعد من التقنيات الخاصة بالاتصالات اللاسلكية فائقة السرعة، والتي تم ابتكارها في عام 2011 على يد «هارلد هاس»، وهو أستاذ هندسة الإتصالات في جامعة أدنبرة في أسكتلندا، وتالياً سوف نوضح لكم مزايا وعيوب li-fi لاي فاي.

تقنية lifi لاي فاي أسرع من الـ WiFi

ومع التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم وزيادة معدلات إستهلاك البيانات، بسبب الانتشار المتزايد للهواتف الذكية، والا زياد الغير مسبوق في كمية البيانات المتناقلة عبر خدمة الإنترنت، مثل إجراء المكالمات الهاتفية وتحميل الملفات، والدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تعرف على تقنية lifi والذي يعرف بإسم إنترنت المستقبل، ومزايا لاي فاي، إضافة إلى عيوب li-fi
شرح بديل الوايفاي lifi

قد يهمك: روابط تحميل تطبيق يوتيوب Youtube.

وفي ظل ما تواجهة الشبكات اللاسلكية من مسايرة الكم الكبير من هذه البيانات في وقتنا الحالي، وعلى الرغم من توسيع الشبكات اللاسلكية الواي فاي التقليدية والحرص على ترقيتها كل فترة، ولكنها ما زالت عاجرة من مجاراة النقل الهائل للبيانات.

وقد يكون الحل في هذه الشبكة المستقبلية تقنية الانترنت lifi، والتي تعتمد علي الضوء، حيث يتيح طيق من الترددات المغناطيسية، والتي تُعد أكبر 10000 مرة من موجات الراديو العادية، التي تعتمدها تقنية الواي فاي.

تقنية لاي فاي.. أمان أفضل

تمتاز أيضاً تقنية لاي فاي بالأمان الأفضل من الشبكات العادية الـ Wi-Fi، نظراً لكون الموجات الضوئية المستخدمة في تنقية LiFi غير قادرة على المرور عبر الجدران، وهذا الأمر يعني بانه لا يمكن تسريب اتصال الـ LiFi للعامة أو أختراقة من الغرفة المجاورة.

مواضيع قد تعجبك: الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي.

نقل البيانات عن طريق الترددات الضوئية لاي فاي

وتعتمد تقنية الأنترنت lifi على نقل البيانات وذلك عبر الترددات الضوئية، في عدد من الأماكن المحددة، حيث تقوم بتوفير سرعات فائقة السرعة في نقل البيانات، ولا تتأثر نهائياً بالموجات اللاسلكية المجاورة.

نعرض لكم تقنية لاي فاي أسرع من الـ WiFi، وعيوب li-fi التقنية، وشرح آلية عمل تقنية lifi.
لاي فاي LiFi

ولعل الأسباب الرئيسية في عدم إنتشار «تقنية انترنت المستقبل lifi لا فاي» بشكل واسع، معظمها أسباب تجارية في المقام الأول، نظرا لعدم وجود استثمارات هذه الشركات، على عكس التقنية المُنتشرة في الوقت الحالي وايفاي.

ومن الأسباب التي جعلت تقنية أنترنت المستقبل lifi غير منتشرة، هي الأذى الذي من الممكن أن تسببه لمبيعات كم هائل من المنتجات الحالية والموجودة في الأسواق والتي تم إنفاق المليارات على تطويرها وتصنيعها، إضافة إلى أنه في حالة بدء عمل التقنية سيضع ضغط هائل على أجهزة التوجيه والخوادم الخاصة بمشغلي الخدمات من شركات اتصال وخدمات استضافة وخدمات حاسوبية، وهذا قد يؤدي الى انهيار في جودة الخدمة من جهة المستخدم أن لم تكن البنية التحية مجهزة بالشكل الملائم.

مواضيع قد تهمك: طريقة تخزين الانترنت من الواي فاي.

عيوب li-fi

تواجة أيضاً تقنية لا فاي العديد من العيوب التقنية الخاصة بالتشغيل، والتي تحد بشكل كبير من انتشارها، ومن أبرز عيوب تقنيات الإنترنت li-fi، انها لا تعمل بكفاءة في الأماكن التي يوجد بها عوائق كثيرة مثل الجدران أو الأعمدة أو ما شابه علي عكس تقنية الواي فاي التقليدية.

تعرف على تقنية lifi والذي يعرف بإسم إنترنت المستقبل، ومزايا لاي فاي، إضافة إلى عيوب li-fi والذي يعتبر البدل لإنترنت الواي فاي Wi-Fi
تقنية lifi

كما أن التقنية لا تعمل بكفاءة علي التطبيقات المتحركة لها مثل لتقديم الشبكة اللاسلكية المتحركة mobile hotspot محدودة للغاية وغير مجدية، ولا يمكن استخدام تقنية الواي فاي إلا في الأماكن المضاءة.

وتعتبر أيضاً التقنية البدل الثوري شبكات الإنترنت اللاسلكية الواي فاي WiFi، والتي يمكنها نقل ٢٢٤ جيجابايت في الثانية الواحدة، ولكن هناك عدة تحديات تواجه الشركات المطورة للتقنية مثل حماية البيانات وتجنب فقدان هذه البيانات أثناء عملية النقل، والتي تُعد من أبرز مشاكل وعيوب تقنيات الإنترنت li-fi.

ولكن في النهاية هذه التقنية قد تأخذ بعض الوقت قبل الإنتشار بشكل موسع، مثلها مثل بعض التقنيات الحديثة الأخرى، والسبب في ذلك هو تكلفتها مقارنة بالتقنيات الموجودة، ولكن في النهاية سوف تصبح المستقبل، وعليك فقط النظر إلى هاتفك المتحرك و ستدرك ما أعنيه.

مواضيع قد تعجبك: طريقة تغيير وعمل باسورد مُخصص لشبكة الواي فاي Wifi.

ما الفرق بين WiFi و LiFi؟

مقارنةتقنية LiFiتقنية WiFi
المخترعفي عام 2011 بواسطة البروفيسور هارالد هاسفي عام 1991 بواسطة شركة NCR
نقل البياناتباستخدام مصابيح LED، يستخدم الضوء لتوصيل البياناتينقل البيانات باستخدام موجات الراديو باستخدام جهاز توجيه wifi
التوافقالأجهزة المتوافقة مع IrDAالأجهزة المتوافقة مع معايير WLAN 802.11/b/g/n/ac/d
سرعة نقل البياناتحوالي 1 جيجابت في الثانيةتتراوح من 150 ميجابت في الثانية إلى 2 جيجابت في الثانية كحد أقصى
المعيارإيي 802.15.7إيي 802.11
الأمانيتم حجب الضوء بواسطة الجدرانلا يمكن للجدران حجب موجات الراديو
النطاقتوافر عرض النطاق الترددي غير محدودتوافر عرض النطاق الترددي المحدود
التردد10000 مرة طيف تردد الراديو2.4 جيجا هرتز، 4.9 جيجا هرتز، 5 جيجا هرتز
التغطيةحوالي 10 مترحوالي 32 مترًا (يختلف بناءً على قوة الإرسال ونوع الهوائي)
أستهلاك الطاقةاستهلاك الطاقة منخفضاستهلاك الطاقة مرتفع
التكلفةأقلأعلي
الإستخداماتتستخدم في شركات الطيران والاستكشاف تحت سطح البحر وما إلى ذلكيستخدم لتصفح الإنترنت بمساعدة نقطة اتصال Wifi
الفرق بين WiFi و LiFi

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام