مفهوم الطب البشري والتخصصات الطبية
مفهوم الطب والتخصصات الطبية

مفهوم الطب هو لغة ومصطلحات. كما نعلم جميعًا ، يعد الطب من أهم العلوم التطبيقية التي استفاد منها الإنسان في التاريخ. تعتمد العلوم الطبية بشكل أساسي على علم التشريح والتجارب المعملية والبحوث والبحث العلمي الموثوق.

مفهوم الطب

كلمة الطب أو مفهومة، يطلق علي العديد من المصطلحات والمفاهيم اللغوية، فعلى سبيل المثال تُعرف على أنها علاج الجسد والروح، ويشير الطب في العصور القديمة إلي السحر، نظراً لإستخدامة من قبل كهنة المعابد في علاج الأمراض.

ووفقاً للمعاجم اللغوية، يُعرّف مفهوم الطب بأنه المعرفة العلمية للقواعد والقوانين الطبية المستخدمة في تشخيص الحالات المرضية وتأثيرات الأدوية عليها.

كلمة الطب هي من الكلمات اللاتينية التي استخدمت منذ القدم، والطب هو العلم والمعرفة والبحث عن أسباب الأمراض التي تصيب الانسان وكيفية علاجها ومكافحتها.

تعريف الطب الأصيل هو تخصص، يهتم بصحة الإنسان على المستويين الجسدي والنفسي.

إنه علم يتفهم جميع القواعد والقوانين الطبية المعترف بها في العلوم الطبية، من خلال الأساليب العلمية والنظرية، لفهم الظروف الجسدية والنفسية للإنسان، وكيفية التعامل مع هذه الحالات.

يتم إجراؤه بواسطة أطباء محددين، ومرخصين قانونًا لفحص الأشخاص وفهم المرض ومعرفة أسبابه، ووصف العلاجات المناسبة للقضاء على المرض وعلاج المريض، أو محاولة تخفيف معاناة المريض.

والغرض الرئيسي من هذا العمل هو حماية صحة الأفراد والمجتمع ككل ، ولكن الفرضية هي الحصول على موافقة الشخص الذي يؤدي العمل.

نشأة الطب

عرفت العلوم الطبية منذ القدم، وتعتبر مهنة الطب من أقدم المهن في تاريخ البشرية، وقد جعلت الطب يمر بمراحل وتطورات عديدة حتى وصل إلى أيدينا بالشكل الذي نعرفه.

ارتبطت الصناعة الطبية بالسحر والسحر والنجوم الزائفة منذ ولادتها، لأن الصناعة الطبية اقتصرت على الكهنة وأنواع السحر الأخرى التي كانت في المجتمع القديم والبدائي.

ومع مرور الوقت، ظهرت الحضارات في مصر وبلاد ما بين النهرين، حيث ظهر المكان الأول المسمى مومياوات الموتى في أيدي الفراعنة المصريين القدماء.

في بلدان مثل الهند والصين، ظهرت المعالجة بالوخز وأبرزها الإبر الصينية والكي و يستخدمان لعلاج العديد من الأمراض.

ولكن بعد ذلك كان هناك تطور كبير في تاريخ الطب، وكان ذلك خلال زمن الإغريق واليونان، خاصة عندما ظهرت مجموعة من العلماء، مثل أبقراط وجالينوس وعلماء الطب المشهورين الآخرين.

تاريخ نشأة الطب

كما أشرنا في السطور الماضية، فإن تاريخ نشأة الطب يرجع إلى العصور والحضارات القديمة، وأبرزها الحضارة المصرية الفرعونية القديمة، والحضارة الصينية، ولكن في عام 1543، بدءًا من عصر النهضة، بالإضافة إلى علم التشريح ، تطورت التجارب الطبية والأبحاث وتقدمت أيضًا.

نُشر أول كتاب مصور عن علم التشريح ، والذي تضمن رسومًا توضيحية ووصفًا دقيقًا للأعضاء البشرية بواسطة أندرياس فيزاليوس.

وبعد ذلك، نشر غابرييل فالوبيو وجيرالمو فابريزيو كتابًا يصف بدقة الجهاز التناسلي الأنثوي ، ونشر الأخير كتابًا عن تعريف صمامات القلب.

في الماضي كان يتم إجراء الجراحة من قبل الحلاقين الذين يستخدمون نفس الأدوات المستخدمة في عملية الحلاقة، وخلال هذه الفترة كانت مهنة الجراحة لا تزال بدائية ومؤلمة للغاية.

استمر الجدل والنقاش بين الطبيب والعالم حول كيفية علاج جرح المريض حتى توصل إلى طريقة كي الجرح ووقف النزيف.

في بداية القرن السادس عشر الميلادي، طور أمبروز باري مهنة الجراح ، حيث قام بخياطة الجروح أثناء البتر بدلاً من استخدام الكي لوقف النزيف.

وقد قام الطبيب “أمبروز” بإستخدام صفار البيض، بالإضافة إلي زيت الظهور، من أجل علاج الجروح الناتجة عن طلقات نارية بدلاً من الزيت المغلي.

ما هي التخصصات الطبية

المجال الطبي واسع ومتعدد الأوجه، وتوجد تخصصات الأطباء لكل مجال من مجالات الطب، وحاولنا في هذا المقال عبر موقع تعقب الإلكتروني، أن نقوم بتجميع هذه القائمة الشاملة للتخصصات الطبية والتخصصات الدقيقة ، على النحو المعترف به عالمياً، ومنها ما يلي:

1- الحساسية والمناعة

يعمل أخصائيو الحساسية والمناعة مع البالغين والأطفال المصابين بالحساسية وأمراض الجهاز التنفسي أو الجهاز المناعي. يمكنهم مساعدة المرضى الذين يعانون من أمراض شائعة مثل الربو والحساسية الغذائية والأدوية ونقص المناعة وأمراض الرئة. يمكن لأخصائيي الحساسية والمناعة البحث عن فرص في البحث أو التعليم أو الممارسة السريرية.

2- التخدير

التخدير هو فرع من فروع الطب مخصص لتخفيف آلام المرضى قبل الجراحة وأثناءها وبعدها.

3- الأمراض الجلدية

طبيب الأمراض الجلدية هو طبيب يعالج البالغين والأطفال المصابين بأمراض الجلد والشعر والأظافر والأغشية المخاطية المجاورة. يقومون بتشخيص كل شيء من سرطان الجلد والأورام والأمراض الجلدية الالتهابية والأمراض المعدية. كما يقومون بإجراء خزعة الجلد وجراحة الأمراض الجلدية.

4- الأشعة

يتم تدريب الأطباء المتخصصين في الأشعة التشخيصية على استخدام الأشعة السينية والمواد المشعة والموجات الصوتية في الموجات فوق الصوتية أو المجال المغناطيسي الطبيعي لجسم الإنسان على صور الرنين المغناطيسي (MRI) لتشخيص مرض المريض.

5- طب الطوارئ

يقدم الأطباء المتخصصون في طب الطوارئ الرعاية للمرضى البالغين والأطفال في حالات الطوارئ، يقدم هؤلاء الخبراء قرارات وإجراءات فورية لإنقاذ الأرواح ومنع المزيد من الضرر، كما إنهم يساعدون المرضى في بيئة ما قبل المستشفى وتقديم المساعدة بعد وصول المريض إلى غرفة الطوارئ.

6- طب الاسرة

تركز العديد من التخصصات الطبية على وظائف محددة للجسم أو أعضاء معينة، بينما يركز طب الأسرة على الرعاية الشاملة وعلاج المرضى، ويقوم الأطباء المتخصصون في طب الأسرة يعالجون المرضى من جميع الأعمار.

7- الطب الباطني

ويقوم بعلاج أمراض القلب، والدم، والكلى، والمفاصل، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والأوعية الدموية، لدى المراهقين والبالغين وكبار السن، كما يقدم هؤلاء الأطباء رعاية طويلة الأمد وشاملة في المستشفيات والمكاتب، حيث تلقى هؤلاء الأطباء تدريبًا على الرعاية الأولية في الطب الباطني وأيضًا علاج الوقاية من الأمراض، والصحة، وتعاطي المخدرات، والصحة العقلية.

8- علم الوراثة الطبية

عالم الوراثة هو طبيب يعالج الأمراض الوراثية، ويشخص الأمراض التي تسببها العيوب الوراثية، كما يمكن لعلماء الوراثة الطبية تزويد المرضى بالتدخل العلاجي والاستشارة المهنية، ويقومون بتثقيف المرضى وعائلاتهم حول تشخيصهم وكيفية إدارة أمراضهم الوراثية، ويقوم ايضاً علماء الوراثة الطبية بإجراء اختبارات علم الوراثة الخلوية والأشعة والاختبارات الكيميائية الحيوية والبحث العلمي في هذا المجال.

9- طب الأعصاب

علم الأعصاب هو تخصص في المجال الطبي المتعلق بالأعصاب والجهاز العصبي، حيث يقوم أطباء الأعصاب بتشخيص وعلاج أمراض الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب الطرفية والعضلات والجهاز العصبي اللاإرادي والأوعية الدموية،  ويعالج أطباء الأعصاب مرضى السكتة الدماغية، ومرض الزهايمر، والصرع، وأمراض النخاع الشوكي.

10- الطب النووي

يُطلق على الأطباء الذين يعملون في الطب النووي اختصاصي الأشعة النووية، أو أخصائيي الأشعة في الطب النووي، ويستخدمون المواد المشعة لتشخيص الأمراض وعلاجها، ويستخدم هؤلاء الأطباء تقنيات مثل التصوير الومضاني لتحليل صور أعضاء الجسم من أجل الحصول علي تصور للعديد من الأمراض، وقد يستخدمون أيضًا الأدوية المشعة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، وسرطان الغدة الدرقية، والأورام، وسرطان العظام.

11- أمراض النساء والتوليد

أطباء التوليد وأمراض النساء (OB / GYN) مسؤولون عن علاج الجهاز التناسلي للأنثى والأمراض ذات الصلة والحمل والولادة، يغطي هذا المجال الطبي مجموعة واسعة من الرعاية التمريضية، بما في ذلك رعاية الأمومة، ورعاية أمراض النساء، والأورام، والجراحة، والرعاية الأولية للمرأة.

12- طب وجراحة العيون

يقوم أطباء العيون بتطوير رعاية طبية وجراحية شاملة للعين، حيث يقوم أطباء العيون بتشخيص وعلاج مشاكل الرؤية، ويمكنهم علاج الحول، أو اعتلال الشبكية السكري، أو إجراء جراحة الساد أو زرع القرنية.

13- علم الأمراض

يقوم طبيب متخصص في علم الأمراض بدراسة أسباب وطبيعة الأمراض، من خلال الفحص المجهري والفحوصات المخبرية السريرية، يعمل أخصائيو علم الأمراض على تشخيص الأمراض ومراقبتها وعلاجها، حيث يفحصون الأنسجة والخلايا وسوائل الجسم، ويطبقون العلوم البيولوجية والكيميائية والفيزيائية داخل المختبر، كما يمكنهم فحص الأنسجة لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لزرع الأعضاء، أو يمكنهم فحص دم المرأة الحامل للتأكد من صحة الجنين.

14- طب الأطفال

يعمل الأطباء المتخصصون في طب الأطفال، على تشخيص وعلاج المرضى منذ الطفولة وحتى المراهقة، و يمارس أطباء الأطفال الطب الوقائي ويشخصون أيضًا أمراض الطفولة الشائعة، مثل الربو، والحساسية، والخناق.

15- الطب الطبيعي والتأهيل

يعمل الأطباء المتخصصون في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل لمساعدة المرضى، ذوي الإعاقة في الدماغ، والنخاع الشوكي، والأعصاب، والعظام، والمفاصل، والأربطة، والعضلات والأوتار، كما يعمل الأطباء الفيزيائيون مع المرضى من جميع الأعمار، ويصممون خطط رعاية للحالات، مثل إصابات الحبل الشوكي أو الدماغ، والسكتة الدماغية، والتصلب المتعدد، وإعادة التأهيل العضلي الهيكلي للأطفال، وعلى عكس العديد من التخصصات الطبية الأخرى، يعمل الأطباء الفيزيائيون على تحسين نوعية حياة المريض بدلاً من البحث عن علاجات طبية.

16- الطب الوقائي

يعمل الأطباء المتخصصون في الطب الوقائي على الوقاية من الأمراض من خلال تعزيز صحة المريض ورفاهيته، حيث تتجاوز خبرتهم الممارسات الوقائية في الطب السريري، وتغطي عناصر الإحصاء الحيوي، وعلم الأوبئة، والطب البيئي والمهني، وحتى تقييم وإدارة الخدمات الصحية ومؤسسات الرعاية الصحية، و يجمع هذا المجال بين عناصر متعددة التخصصات من العلوم الطبية والاجتماعية والاقتصادية والسلوكية لفهم أسباب المرض والإصابة في المجموعات السكانية.

17- الطب النفسي

يكرس الأطباء المتخصصون في الطب النفسي، حياتهم المهنية للصحة العقلية وما يرتبط بها من تشعبات عقلية وجسدية، ويُعد فهم الروابط بين الجينات والعاطفة والأمراض العقلية أمرًا مهمًا، ويقوم الأطباء النفسيون أيضًا بإجراء الاختبارات المعملية الطبية، والنفسية لتشخيص المرضى وعلاجهم.

18- علاج الأورام بالإشعاع

يعالج الأطباء المتخصصون في علاج الأورام بالإشعاع السرطان باستخدام العلاج الإشعاعي عالي الطاقة، من خلال استهداف الجرعات الإشعاعية في مناطق صغيرة من الجسم، ويقوم أطباء علاج الأورام بالإشعاع بإتلاف الحمض النووي للخلايا السرطانية، مما يمنع المزيد من النمو، و يعمل أخصائيو علاج الأورام بالإشعاع مع مرضى السرطان، ويصفون وينفذون خطط العلاج مع مراقبة تقدمهم طوال الوقت.

19- الجراحة

يمكن للأطباء المتخصصين في الجراحة، أن يختاروا أن يصبحوا جراحين عامين، أو أن يتابعوا تخصصًا فرعيًا في منطقة معينة من الجسم، أو نوع المريض، أو نوع الجراحة، ويقدم الجراحون العامون مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية المنقذة للحياة، مثل استئصال الزائدة الدودية، واستئصال الطحال، ويتلقون تدريبًا واسعًا في علم التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء والعناية المركزة والتئام الجروح.

20- جراحة المسالك البولية

جراحة المسالك البولية هي قسم الرعاية الصحية الذي يهتم بالمسالك البولية عند الذكور والإناث، بما في ذلك الكلى، والحالب، والمثانة، والإحليل، كما أنه يتعامل مع الأعضاء التناسلية الذكرية، أطباء المسالك البولية لديهم معرفة بالجراحة والطب الباطني وطب الأطفال وأمراض النساء، وغيرها من الأمراض.

قد يهمك أيضاً: هرمون البروجسترون والاستروجين للنساء والرجال.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا اليوم والخاص بـ “مفهوم الطب البشري والتخصصات الطبية“، عبر موقع (تعقب | معلومات تثق بها)، وحاولنا أن نعرض لكم كل ما يخص تخصصات الطب بشكل مبسط، ونرجو أن نكون قد وفقنا في هذا المقال، ويسعدنا دائماً تفاعلكم معنا في التعليقات.

تقييمك لمحتوى المقالة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *