الصوم المتقطع | متى تظهر نتائج الصيام المتقطع للتخسيس؟

الصوم المتقطع هذا ما سوف نتطرق له، حيث يرغب العديد من الاشخاص إلى إنقاص الوزن بصورة طبيعية دون اللجوء إلي الأدوية الكيميائية، وتالياً سوف نعرض لكم تفاصيل هامة حول نظام الصيام المتقطع، والذي يعد بمثابة أقوي نظام للتخسيس وإنقاص الوزن بشكل طبيعي وأمن بدون أدوية، والذي سوف يمكنك من خسارة الوزن بشكل كبير من 10 كيلو الى 15 كيلو بشكل شهري.

ويعتبر الصيام المتقطع للرجيم من أفضل و أقوى الأنظمة الخاص بالتخسيس والتخلص من الدهون المتراكمة والوزن الزائد، في حالة الانتظام في تطبيق هذا النظام والالتزام بتطبيقه، فسوف تحصل علي نتائج مذهلة للغاية، والتخلص من وزنك الزائد بشكل كبير بكل سهولة وأمان، وخلال السطور التالية سوف نعرض لكم مزيد من التفاصيل حول الصوم المتقطع بالتفصيل.

ما هو الصوم المتقطع؟

والآن سوف نعرض لكم تعريف خاص بـ نظام الصيام المتقطع بالانجليزي (Intermittent Fasting)، وهم نظام يجب عليك إتباعها، من خلال تقسيم اليوم إلى 16 ساعة صيام والتي تتضمن النوم، بالإضافة إلي 8 ساعات في اليوم للإفطار.

ويجب عليك الحرص علي عدم تناول أي أطعمة خلال فترة الصيام، مع ضرورة الحفاظ على تناول المشروبات والمياه، ولكن يجب عليك تجنب إضافة السكر إلي العصائر والمشروبات الساخنة.

كما يمكنك أيضاً تناول المشروبات الطبيعية، والتي تعمل علي إنقاص الوزن، ومنها الشاي الأخضر والقهوة، ولكن بإستخدام السكر دايف فقط مثل (سويتال).

إضافة إلى ضرورة شرب المياه على مدار اليوم بشكل ومدار كافي، حيث يجب عليك شرب 3 لترات من الماء بشكل يومي.

قد يهمك أيضاً: أرخص وأفضل 8 أدوية لإنقاص الوزن الزائد بكل سهولة في كل الصيدليات.

ما هي أفضل فترات الصيام المتقطع للتخسيس في اليوم؟

في البداية تعتبر أفضل أوقات الصيام المتقطع للتخسيس خلال الصباح الباكر، حيث تزيد المعدلات الخاصة بعملية الحرق، إضافة إلي أن تحديد الأوقات الخاصة بالصيام والإفطار يمكنك تحديدها وفقاً للظروف اليومية الخاص بك، سواء خلال العمل، أو القيام بالمهام اليومية لك.

فعلي سبيل المثال، في قيامك بالنوم من الساعة 12:00 والإستيقاظ في الساعة 7:00 صباحاً، فيمكنك الإستمرار في الصيام حتى الساعة 4:00 عصراً، وتحديد فترة الإفطار من الساعة الساعة 4:00 عصراً حتى الساعة 12:00 مساءً، أو يمكنك تحديد فترة إفطارك من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 6:00 مساءً.

كيف يتم انقاص الوزن بإتباع هذا النظام؟

يعمل هذا النظام، بناء على أنه في حالة الصيام يكون الجسم في حاجة إلى الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الأساسية له، وفي حالة عدم وجود طعام، يقوم بحرق الدهون المختزنة والمتراكمة داخل جسمك مما يخلصك من الدهون بشكل طبيعي.

ومن هنا تأتي أهمية نظام التخسيس هذا، وهي التخلص من الدهون المخزنة، ومساعدتك جسدك زيادة معدل الحرق له، من خلال زيادة حرص السكر في الجسم.

تعرف على كل ما بخص الصيام المتقطع، وجدول الأكل في الصيام المتقطع، إضافة إلى متى تظهر نتائج الصيام المتقطع (صيام متقطع).
هل الصوم المتقطع يزيل الكرش؟

مواضيع قد تعجبك: السلطة الخضراء لحرق الدهون.. التخسيس وإنقاص الوزن بشكل طبيعي للغاية.

تظام الإفطار

أما بالنسبة إلي نظام الإفطار، فيجب عليك تناول العناصر الغذائية الصحية، والتي تتكون من البروتين والخضار، ومنها السلطة الخضراء والتي تحتوي على الخيار والجزر بكميات كبيرة، بالإضافة للبروتينات مثل اللحوم، والتي يجب أن تكون غير مشبعة بالدهون، ويفضل المشوى أو المسلوق، أو البيض واللبن خالي الدسم.

كما أنه يمكنك استبدال زيت الزيتون بدلاً من الديوث الأخرى، وفي حالة عدم وجوده، يمكنك إستخدام زيت الذرة، ولكن بكميات قليلة دون إفراط.

وفي المساء يمكنك تناول الفاكهة، ولكن تجنب الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من السعرات مصل العنب والبلح، ويمكن لوجبتك الأخيرة، أن تضم العناصر التالية (الكربوهيدرات – الدهون الصحية – البروتينات).

الجدير بالذكر أن هذا النظام يعد علاج جيد للغاية لمرضى السكر، نظراً لأنه يعمل علي تقليل جرعة الأنسولين في جسمك، ومساعدتك البنكرياس على تحسين كفاءته بشكل طبيعي.

تابع أيضاً: حبوب تنحيف مضمونة من الصيدلية للتخسيس.

أفضل نظام الصيام المتقطع جدول

وبالنسبة إلى أفضل برنامج الصيام المتقطع لانقاص الوزن، يتم الإكتفاء بـ وجبتين خلال اليوم، وإحداهما «وجبة الإفطار»، والأخرى «وجبة العشاء»، أو «الغذاء المُتأخر».

ونحيطكم علماً بأن الوجبات تختلف حسب الأوقات التي يحدد الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم، حسب طبيعة العمل واليوم بالنسبة للصيام والأكل، وتكون الوجبات الرئيسية والخفيفة على النحو التالي:

  • أولاً: وجبة الإفطار

تكون الوجبة مكونة من البروتينات مثل «البيض، الجبن، الزيتون»، وأيضاً الأطعمة الخالية من آي سكريات، مما يساعد الجسم على الاستمرار في حرق الشحوم وعدم تخزينها.

ويُنصح أيضاً بإضافة عدد من الخضروات مثل «الخيار، الطماطم، النعناع» والألياف، لتحسين حالة الهضم، وامتصاص الجسم للطعام.

  • ثانياً: وجبة العشاء

يُمكنك تناول جميع أنواع الاطعمة، دون الحاجة للتركيز على نوع مُحدد من الطعام، ولكن يجب الحذر وعدم الإفراط في تناول الاطعمة المضرة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والنشويات.

ما هي المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع؟

أما بالنسبة إلى المشروبات التى يُنصح بها خلال الصيام المتقطع بالتفصيل، فهي كالتالي:

الماءحيث يُنصح دائماً بتناول لترين و ½ على الأقل خلال ساعات ريجيم الصيام المتقطع
القهوة والنسكافيهويفضل تناولها دون تحلية أو مبيض أو حليب خلال الصيام المتقطع للتنحيف
الشاي الأخضر أو الأحمروينصح دائماً بتناوله بدون سكر
المشروبات الساخنةوينصح دائماً بتناول المشروبات الساخنة مثل «النعناع، اليانسون، البابونج والقرفة» ولكن بدون تحليتها
المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

الصيام المتقطع للنساء الحامل والمرضعة

نحيطكم علماً في البداية، بأنه لا يُنصح بإنتاع الصوم المتقطع لخسارة الوزن للحامل، لانه قد يتسبب في هبوط نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وهو ما يؤثر بشكل كبير بالسلب على صحة الجنين والام الحامل في ذات الوقت.

أمام بالنسبة إلى نظام الصيام المتقطع للمرضع، وجب الإشارة إلى أن قلة الأطعمة التي تدخل إلى الجسم، قد تؤثر بشكل سلبي على كمية الحليب و جودته، وقد ينعكس بالسلب على تغذية الرضيع، واستفادته من الحليب.

صيام يوم كامل كم ينقص من الوزن؟

تعرف على كل ما بخص الصيام المتقطع، وجدول الأكل في الصيام المتقطع، إضافة إلى متى تظهر نتائج الصوم المتقطع للتخسيس وانقاص الوزن (صيام متقطع).
رجيم الصيام المتقطع

وبالنسبة إلى إجابة هذا التساؤل حول كمية الوزن المفقود التي يُمكنك تحقيقها خلال اليوم الواحد و (صيام ٢٤ ساعة كم ينزل من الوزن؟)، نحيطكم علماً بأن الدراسة الأخيرة التي تم نشرها بواسطة باحثون في «جامعة إلينوي» في شيكاغو، بأن النظام الغذائي للصوم، قد أثبت فاعلية في فقدان الوزن الزائد.

حيث تم توجيه المشاركين في الدراسة إلى تناول الماء فقط، وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية «المشروبات الغازية»، ووصلت مدة الدراسة إلى 10 أسابيع، وبعد الالتزام بالجدول الزمني للدراسة، فقد المشاركين حوالي 3% من وزن الجسم.

وأشارت الدراسة أن الصوم المتقطع للتخسيس، لم يكن له تأثير سواء على ضغط الدم، أو كوليسترول البروتين الدهني مُنخفض المكثافة، أو كولسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة، او حتي الدهون الثلاثية.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟ وفوائدة

وبالنسبة إلى تساؤل العديد من الأشخاص حول الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع، إجابة هذا السؤال تعتمد على الحالة الطبية ونوع الطعام الذي يتم تناوله خلال أيام الصيام، إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، ومنها مستوى النشاط خلال اليوم، أو الصيام المتقطع حسب العمر، أو نمط الحياة.

فإذا قُمت بتناول الحلويات والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات المُكررة، فإن هذا النظام لن يساعدك على التخلص من الوزن الزائد والدهون في الجسم بأي حال من الأحوال.

أما بالنسبة إلى فوائد الصيام المتقطع، هو بعزز من فقدان الوزن الزائد، كما يبطئ من عملية الشيخوخة وتقليل الالتهاب في الجسم، وانخفاض مقاومة الانسولين، وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها.

ويعمل أيضاً على تقوية الذاكرة وتعزيز الوظيفة المعرفية، إضافة إلى تحسين صحة القلب للأشخاص الذي يعانون من الوزن الزائد، ونظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو، يخفض من مستويات الكوليسترول لديهم، حيثُ يؤدي إلى فقدان ما بين 5 إلى 9.9% من وزن الجسم.

تحذير هام للغاية

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الإثني عشر، أو من أمراض قرحة المعدة، بضرورة إستشارة الطبيب المختص، لتحديد مدى الضرر علي، نظراً لطول فترة الصيام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام