نسبة الكافيين في القهوة المحمصة حسب “درجة التحميص”

هل تؤثر نسبة تركيز الكافيين في حبوب القهوة، هذا ما سوف نستعرضة لكم في هذا المقال، حيثُ يقع العديد من الأشخاص من محبي القهوة في العديد من الأخطاء الشائعة، وأبرزها اتجاههم إلى النكهة الأكثر جرأة والأعمق في القهوة المحمصة الداكنة معتقدين أنها تحتوي على كمية أكبر من نسبة الكافيين في القهوة المحمصة.

ولكن الحقيقة تعد عكس هذا الأمر تماماً، نظراً لكون بعض أنواع القهوة المحمصة الخفيفة تحتوي على تركيزات أكبر من الكافيين لأن حبوب القهوة نفسها هي مصدر الكافيين.

وكلما تم زيادة تحميص حبوب القهوة لفترات أطول، كلما تسبب هذا الأمر في فقدان المزيد من الكافيين في القهوة.

نسبة الكافيين في القهوة المحمصة

نسبة الكافيين داخل القهوة
نسبة الكافيين داخل كوب القهوة

تعتمد نسبة الكافيين في القهوة المحمصة بناء على درجة تحميص القهوة ونوعها، حيثُ تتراوح نسبة الكافيين في قهوة ارابيكا ما بين 1.0 إلى 1.5، بينما تصل نسبة الكافيين في قهوة روبوستا إلى 2.2% أو أعلى.

وفي الجدول التالي ستجدون النسب التفصيلية لنسبة الكافيين في القهوة روبوستا وارابيكا حسب درجة تحميص القهوة.

درجة تحميص حبوب القهوةقهوة ارابيكاقهوة روبوستا
خفيفمن 1.2% إلى 1.4%من 2.1% إلى 2.6%
متوسطمن 1.1% إلى 1.3%من 2.0% إلى 2.5%
داكنمن 1.0% إلى 1.2%من 1.8% إلى 2.2%
نسبة الكافيين في حبوب قهوة ارابيكا وروبوستا المحمصة

ما هي نسبة الكافيين في فنجان القهوة الواحد؟

تصل نسبة الكافيين في كوب القهوة العادية إلى حوالي من 70 إلى 140 مليغرام من الكافيين، وذلك إعتماداً على نوع القهوة، إضافة إلى طريقة تحضيرها.

ولكن وجب الإشارة إلى كون القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية من الكافيين بشكل كامل، حيثُ تحتوي على كميات متفاوتة على الكافيين وتصل إلى حوالي 3 مليغرام للكوب الواحد.

عناصر تؤثر على مستويات الكافيين في القهوة

والآن دعونا نلقي نظرة على العناصر التى تؤثر بشكل كبير على مستويات الكافيين في كوب القهوة، وهي كالتالي:

1- نوع القهوة

شكل أنواع حبوب القهوة
نوع حبوب القهوة

وهي من أهم العوامل التي تؤثر في محتوى الكافيين، وهو نوع نبات القهوة الذي تأتي منه حبوب القهوة.

وتوجد العديد من النباتات للحصول على حبوب القهوة، وأشهر القهوة العربية والمعرفة بإسم “أرابيكا”، والقهوة كانيفورا والمعروفة بإسم “روبوستا”.

وتحتوي قهوة روبوستا على ضعف كمية الكافيين الموجودة في قهوة أرابيكا، مما يعني أن القهوة المخمرة من حبوب الروبوستا تحتوي على نسبة كافيين أعلى من القهوة العربية.

2- طريقة تحضير القهوة

تحضير كوب من القهوة عن طريق التخمير
طريقة التحضير

وهو العامل الرئيسي الآخر الذي يؤثر على كمية الكافيين الموجودة في كوب القهوة، حيثُ تحصل على نسبة كافيين مختلفة حسب كل طريقة تحضير، سواء القهوة المقطرة أو دورق القهوة، أو القهوة الإسبريسو.

وعلى عكس ما يعتقده الكثيرون بأن قهوة الإسبريسو تحتوي على كمية من الكافيين أكثر من القهوة العادية، ولكن هذا الأمر يعتمد على الكمية التي تقوم بتناولها.

فعلي سبيل المثال إذا قمت بتناول كوب قهوة اسبريسو بإستخدام حبوب روبوستا عالية الجودة بإستخدام المطحن الناعم جداً، سوف تحصل على نسبة عالية جداً من الكافيين.

ولكن في حال تناولت كوب من القهوة المخمرة باستخدام نفس نوع القهوة بالتالي أن تستهلك مزيد من الكافيين بشكل كامل نظراً لكونها حجم كوب القهوة العادي أكبر من حجم الاسبرسو بمقدار 1.5 تقريباً.

3- وقت تخمير القهوة

تخمير القهوة عن طريق التنقيط بإستخدام القمع
تخمير القهوة

وهذا الأمر بسيط للغاية فإذا قمت بتحضير القهوة لفترة أطول كلما زاد محتوى الكافيين في كوب القهوة، ومع هذا الإعتقاد السائد بكون 90% من استخلاص الكافيين يحدث في الدقيقة الأولى من عملية تخمير القهوة.

ولكن ترك القهوة لفترة أطول لن يؤدي إلا إلي إطلاق كميات محدودة من الكافيين الإضافي، بل قد يصل الامر إلى إحتمال إفساد نكهة مشروب القهوة.

4- مستوى طحن حبوب القهوة

طحن حبوب القهوة بإستخدام مطحنة
مستوى الطحن

كلما كان طحن حبوب القهوة ناعماً كلما زادت مساحة سطح القهوة، وهو ما يسمح بإطلاق المزيد من الكافيين في كوب القهوة، وهذا الأمر يعني أنه في حال تم تخمير نوعين من القهوة من نفس الحبوب، وتحت نفس الظروف بالضبط، ولكن تم إستخدام حبوب قهوة ناعماً، بالتالي سوف تحصل على كمية أكبر من الكافيين.

لذا فمن المهم للغاية أن تحرص على حجم الطحن، نظراً لكونه من أهم العناصر التي تساعدك على التحكم في نكهة القهوة أثناء عملية التخمير، ولكن أحذر لكون أستخدام الطحن الناعم للغاية لمحاولة زيادة مستويات الكافيين في كوب القهوة، قد يؤدي إلى مشروب أقل جودة في النهاية.

5- درجة الحرارة

صورة تحتوي على كيفية تحضير القهوة التركي بإستخدام الرمل
درجة حرارة تسوية القهوة

تتسبب أيضاً درجة الحرارة التي يتم تحضير القهوة فيها، في التأثير على كمية الكافيين المنطلقة من حبوب القهوة، نظراً لكون درجات الحرارة المرتفعة إلى توفير جرعات أكبر من الكافيين.

ولكن مشكلة درجة الحرارة العالية عند تحضير القهوة، هو كونها تطلق مركبات مريرة أخري تسبب في فساد نكهة فنجان القهوة.

وجب الإشارة أيضاً إلى كون القهوة الباردة تحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة المخمرة، وذلك بإستخدام تقنيات التخمير الساخن.

6- كمية القهوة المستخدمة

معلقة تحتوي على حبوب من القهوة المحمصة
الكمية المستخدمة

الأمر بسيط للغاية إذا استخدمت كمية أكبر من مسحوق القهوة سوف تحصل على مشروب يحتوي على نسبة أعلى من الكافيين، ولكن النكهة الناتجة قد تكون قوية جداً وغير محببة للعديد من الأشخاص.

7- مستوى تحميص حبوب القهوة

صورة  تحتوي على ماكينية تحميص حبوب القهوة
ماكينة تحميص القهوة

يعتقد العديد من الأشخاص أن تحميص القهوة له تأثير كبير على مستوى الكافيين، وخاصة التحميص الداكن، ولكن الحقيقة هي أن تحميص القهوة له تأثير ضئيل أو شبه معدوم على محتوى الكافيين.

نظراً لكون المُركب يظل مستقراً جداً عند درجات الحرارة التي تتعرض لها حبوب البن أثناء عملية التحميص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام