تسريع الكمبيوتر بدون برامج 2024.. وداعاً لبطئ الحاسوب

تعرف على طريقة تسريع جهاز الكمبيوتر بدون برامج، وتُعتبر من أكثر الأشياء المؤرقة التي يبحث العديد من الأشخاص عن إجابة لها سواء عبر سؤال صديق، أو البحث على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، أو البحث على محركات البحث المختلفة، ويعاني العديد من المستخدمين من بطئ جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاصة بهم، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم طريقة تسريع الكمبيوتر بدون برامج بكل سهولة.

كما أن بطء الجهاز يكون مؤذي للغاية في حال رغبتك في أداء شيء ما على جهازك الشخصي، ولكن تواجه بطء شديد في الجهاز، مما يصيبك بالملل والقيام بغلق الحاسوب.

وتختلف الأمور التي نقوم بها على الأجهزة الشخصية سواء كمبيوتر مكتبي، أو لاب توب، سواء للقيام بالعمل أو التعليم، أو ممارسة الألعاب الترفيهية، أو أي غرض أخر،.

وعلى الرغم من أن مواصفات جهاز الكمبيوتر يجب ترقيتها كل فترة وتحديثها باستمرار لمواكبة العصر، والتطور الكبير الذي تشهده البرامج والالعاب، ومن المواصفات التي تساهم بشكل كبير في سرعة الأجهزة بوجه عام، وهي البروسيسور (وحدة المعالجة المركزية)، الهارد ديسك السريع SSD، وذاكرة الوصول العشوائي (الرامات RAM)، ولكن توجد العديد من العوامل التي تتسبب في بطئ جهاز الكمبيوتر، سوف نستعرضها لكم تالياً.

قد يهمك: روابط تحميل تطبيق يوتيوب Youtube لجميع أنظمة التشغيل المُختلفة.

أهم عوامل الكمبيوتر بطيء

كما أشرنا في السطور الأولى، فإن المستخدمين يبحثون دائمًا عن طرق لتسريع الجهاز بدون برامج ويعانون من كون الجهاز بطيء ، ويبحثون عن العوامل المتسببة في بطء الجهاز وانخفاض سرعة الجهاز الشخصي الخاص بهم.

ويجب عليك الحذر بشدة عن تحميل البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند بدء فتح جهاز الكمبيوتر، وهي من أشهر المشاكل والأسباب التي تتسبب في بطء الأجهزة وذلك لأنها تقوم بتحديث نفسها تلقائيًا وهذه البرامج تستعمل لدى أجهزة معينة تتحملها وتتأقلم مع طبيعتها ليست جميع الأجهزة.

وتوجد العديد من البرامج التي تقوم بالتسلسل إلى الأجهزة عند القيام بعمل النقل من جهاز إلى آخر وقد يصاحب هذه البرامج الفيروسات التي تقوم بتدمير الجهاز وبطء سرعته إلى أقصى درجة.

علي عكس الشائع، وهو أن الإهتمام دائما بنظامة الجهاز وفتحه من الداخل لمسح الأتربة بشكل مستمر من أهم العوامل التي تؤثر بشكل سلبي كبير في سرعة الجهاز وتنقص من عمره الافتراضي.

الجدير بالذكر أيضاً أن عمر الأجهزة تصل إلي 7 سنوات بشكل تقريبي وإذا لم يتم تحديثه وتطويره فسيصبح بطيئًا جدًا وغير مواكب للتطور المستمر.

قد يهمك أيضاً: كيفية فتح الواي فاي بدون رقم سري؟.. الدخول لجميع شبكات WiFi بمُنتهي البساطة.

أضرار بطء الكمبيوتر PC

تنتج العديد من الأضرار عندما يكون جهاز الحاسوب الخاص بك بطئ، حيث يتأثر بسرعته أو يبطئه، مما تقل سرعة القرص الصلب حتى ينتهى به الأمر بالتلف، كما تصبح الذاكرة بطيئة في الحصول على المعلومات ويصعب عليها إيجادها.

وفي حال أصبح جهاز الكمبيوتر خاصتك بطئ، فقد لا تستجيب أغلب البرامج للعملية التشغيل نهائياً، سقوط النسخة الخاصة بالويندوز وتكون بحاجة إلى التغيير بشكل دوري دون وجود أي سبب لرفضها للتشغيل، تلف الرامات من الداخل وقيام الجهاز بحذف ما يتم تخزينه عليه تلقائيا.

ومن أهم المشاكل التي يتعرض لها جهاز الكمبيوتر الخاص بك في حال إصابته بالبطء الشديد، هو عملية الإغلاق التلقائي، حيث يغلق الجهاز تلقائي ولا يستجيب لعملية التشغيل مرة ثانية، بعدها يتم تغير جميع الخامات الموجودة بالداخل ليتم تشغيله من جديد.

تابع أيضاً: أهم مميزات التحديث الجَديد على لعبة ببجي موبايل.

نقدم لكم طرق تسريع الكمبيوتر بدون برامج، وأسباب أسباب بطئ الحاسوب، وأفضل برامج تسريع الحاسوب.
تسريع جهاز الكمبيوتر بدون برامج

أسباب بطئ الحاسوب

والآن سوف نعرض لكم أبرز أسباب بطء جهاز الحاسوب الخاص بك، ومنها ما يلي:

1- القيام بتشغيل أكثر من برنامج في الوقت نفسه

يقوم العديد منا بفتح عدد كبير من البرامج في أن واحد، من أجل سرعة إنهاء العمل، ولكن عليك الحذر لأن الجهاز الخاص بك لانه إمكانيات قصوى، لا تزد الأمر عليه، بحيث يظل العقل الخاص به بالعمل بكفاءة، وهذا مبني على نوع معالجة وكذا سعة الرام التي يتوفر عليها، وبالتالي فعند فتح وتشغيل العديد من البرامج لاسيما التطبيقات الكبيرة مثل الفوتوشوب والالعاب فهذا يجعل أداءه يضعف وبالتالي ظهور مشكلة بطئ الكمبيوتر.

2- القيام بفتح أكثر من متصفح أو صفحة تصفح

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي الي بطئ الجهاز، هو فتح عدد كبير من صفحات الانترنت او العديد من المتصفحات، بحيث ذلك يستنزف مساحة ذاكرة الوصول العشوائي (الرام RAM) وبالتالي ظهور مشكلة بطئ الكمبيوتر.

3- برامج المضادة للفيروسات

لا شك أنه في ظل التطور التكنولوجي التي نشهدها، ومع تطور أيضاً عمليات القرصنة والفيروسات الإلكترونية، ونه هذه البرامج قد تكون ذو فاعلية كبيرة، ولكنها من أسباب بطء الكمبيوتر، بحيث يكون هناك تضارب بين هاته البرامج فيما بينها بالاضافة الى قيامها بفحص scan اتوماتيكي، عند بدء تشغيل الحاسوب.

4-قيام العديد من البرامج بالإقلاع عن بدء التشغيل

والتي تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي بطئ جهاز الكمبيوتر خاصتك، حيث توجد العديد من البرامج التي تقوم بالإقلاع بشكل تلقائي، عند بدء التشغيل مما يزيد الحمل على البروسيسور وذاكرة الوصول العشوائي (الرام RAM)، وبالتالي الحاجة الى فترة إقلاعٍ اطول. صحيح أنك قد تتساءل لا وجود لبرامج أثناء بدء التشغيل مادام أنها لا تظهر.

5- موديل الهارد ديسك قديم للغاية

مثل أي قطعة الكترونية فإن لها عمر افتراضي، والهارديسك يخضع لنفس المبدأ وبالتالي قد يكون أحد أسباب بطء الكمبيوتر هو وصول القرص الصلب لنهاية عمره المحدد من طرف مصنعة، وشيء بديهي أن يضعف اداه مع مرور الوقت وذلك لكونه مصنوع من أجزاءٍ متحركةٍ تعمل بشكل دؤوب وبسرعة عالية جدا.

6- مساحة الذاكرة العشوائية (RAM) غير كافية

وهي أيضا من أهم أسباب بطئ الجهاز، وهي المساحة الغير كافية لقيام الجهاز بالمهام المطلوبة منه بكفاءة، هو بطيء الذاكرة العشوائية، في حال كانت غير كافية ونظرا لكون جميع البرامج وعمليات المعالجة تتم على منصة الرام فهذا حتما سيسبب مشكلة بطئ الكمبيوتر بشكل واضح وملحوظ.

7- امتلاء القرص الصلب

لا تقع في هذه المشكلة أبداً، وتجنب أن تقع بها، وهي من أهم الأسباب الرئيسية في بطء جهاز الحاسوب الخاص بك، وهي إمتلاء مساحة القرص الصلب، وعليك دائماً أن لا تتجاوز الملفات المخزنة على الهارد ديسك خاصتك، لا تتجاوز 70% من المساحة الإجمالية للهارد.

8- وجود الفيروسات على الكمبيوتر تتسبب فى كون الجهاز بطيء

وهي السبب الأكثر إنتشاراً لمن يعانون من بطئ جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب الخاص بهم، حيث تعد الفيروسات من أبرز المشاكل تسبب البطئ الشديد للجهاز أثناء الإقلاع، أو الغلق أو الإستخدام، والتي قد تصل إلى إتلاف جهاز الحاسوب خاصتك و الملفات المتواجدة على القرص الصلب الخاص بك، وهي من أبرز الأسباب الرئيسية لبطء الحاسوب.

قد يعجبك أيضاً: بوربوينت PowerPoint.. تعرف على أهم اختصارات لوحة المفاتيح للبرنامج.

طريقة تسريع الكمبيوتر بدون برامج

نقدم لكم طرق تسريع جهاز الكمبيوتر بدون برامج، وأسباب أسباب بطئ الحاسوب، وأفضل برامج تسريع الحاسوب.
تسريع الكمبيوتر بدون برامج

والآن سوف نستعرض لكم عدد من الطرق التي تساعدك على تسريع جهاز الكمبيوتر بدون برامج، عبر إتباع عدد من الخطوات البسيطة التالي:

أولاً: أوقف جميع البرامج الغير مستخدمة على جهاز الكمبيوتر

توجد العديد من البرامج الغير مهمة ولا تقوم باستخدامها، وعليك حذفها والتخلص منها بشكل دائم، حيثُ تتسبب في إستغلال مساحة كبيرة من الجهاز الخاص بك، و حال قيامك بحذف البرامج غير المستخدمة، سوف تساهم في تسريع الجهاز الخاص بك.

ثانياً: تخلص من الملفات في سلة المهملات أولاً بأول

وتُعد هذه المشكلة، من أبرز أسباب بطئ الجهاز، وعليك دائماً القيام بحذف الملفات من سلة المهملات اولا بأول من نظام التشغيل ويندوز (Windows) كل فترة لتسريع جهاز الكمبيوتر.

ثالثاً: تنظيف الهارديسك الخاص بالجهاز أولاً بأول

من ضمن الطرق أيضاً التي تتسبب في بطئ الجهاز، هو الملفات الغير مستخدمة والغير مرغوب بها، وعليك بإستمرار تنظيف الهارديسك «القرص الصلب»، والبحث عن الامر (Cleanmgr)، والانتقال إلى التالي وإزالتها بشكل تام.

رابعاً: أحذف ملفات متصفح الإنترنت

وهي أيضاً من الطرق الفعالة لتسريع جهاز الكمبيوتر، عبر حذف ملفات الارتباط على المتصفح الذي تستخدمه سواء جوجل كروم، أو فايرفوكس، أو أي من المتصفحات الأخري على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عبر الانتقال الى قائمة Run، وكتابة الامر Prefetch، والدخول إلى الملف %temp%، وحذف الملفات الموجودة في هذا الفولدر.

أفضل برامج تسريع الكمبيوتر

والآن سوف نستعرض لكم أفضل البرامج لتسريع جهاز الكمبيوتر، من أجل تحسين أداء النظام على الجهاز الخاص بك، وأشهر البرامج المُتخصصة في هذا الأمر ما يلي:

برنامج CCleanerبرنامج PC Decrapifier
برنامج Revo Uninstallerبرنامج Autoruns
برنامج Secunia Personal Software Inspectorبرنامج Recuva
برنامج Auslogics Duplicate File Finderبرنامج 3DP Chip
برنامج SpaceSnifferبرنامج OnyX
أفضل البرامج لتسريع الجهاز

تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعه بدون برامج

في حال كنت تستخدم نسخة ويندوز 10 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيمكنك استخدام أداة Windows Security من أجل تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريع جهاز الكمبيوتر، حيثُ تطورت هذه الأداة بشكل كبير، خاصة بعد التحديثات الاخيرة من شركة مايكروسوفت.

ويُمكن لهذه الأداة فحص صحة الحاسوب المكتبي الخاص بك وإظهار وجود أي مشاكل داخل الجهاز، حيثُ تستخدم هذه الاداة في البداية كجدار حماية لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبية.

ويُمكنك تنظيف جهاز الكمبيوتر بدون إستخدام أي برامج، من خلال فتح أداة Virus & threat Protection والقيام بعمل Scan، لتنظيف الجهاز الخاص بك، والبحث عن أي فيروسات أو ملفات خبيثة داخل الجهاز، مما يزيد من سرعة الكمبيوتر، كما يُمكنك أختيار وضع التنظيف microsoft defender للحصول على نتائج أفضل.

تسريع الكمبيوتر Run

تمكنك أداة run من تنفيذ العديد من الاوامر التي تساعدك على تنظيف الجهاز من الملفات الزائدة، وعليك حذف جميع الملفات الموجودة داخل هذه المجلدات، وأبرز هذه الأوامر ما يلي:

  • recent.
  • msconfig.
  • temp.
  • appwiz.cpl.
  • dllcache.
  • prefetch.
  • system.ini.
  • cleanmgr.
  • temp recent.
  • % temp%.
  • taskmgr.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام