إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.. السوشيال ميديا

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.. السوشيال ميديا
ايجابيات وسلبيات السوشيال ميديا

ايجابيات وسلبيات السوشيال ميديا هذا ما سوف نتحدث عنه، حيث أصبحت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي (Social Media) أصبحت أمور لا غني عنها في وقتنا الحالي، وأخذت وسائل الإعلام الإجتماعي العديد من الأشكال خلال السنوات القليلة الماضية، وهي وسائل تهدف إلى الربط بين الأشخاص من كافة بقاع العالم في مكان واحد لتبادل الأفكار واللغات والتواصل فيما بينهم، ولكن مثل كل شيئ يوجد إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وسوف نتناولها معكم خلال السطور التالية.

وأصبح العالم حالياَ مكان أكثر إنفتاحاً تزامناً مع إنتشار منصات التواصل الإجتماعي بشكل كبير، ويُمكن تبادل الصور ومقاطع الفيديو والتدوين والموسيقى بين الأشخاص عبر بروتوكولات الإنترنت، ولكن يجب الحذر من إستخدام هذه الوسائل لأوقات طويلة، نظراً لكونها تتعارض مع الحياة الاجتماعية والواقعية.

ماهي مواقع السوشيال ميديا؟

وبالنسبة إلى مفهوم منصات التواصل الإجتماعي، فهي بمنتهي البساطة عبارة عن تطبيقات ومواقع تهدف إلى جعل عملية التواصل بين البشر أسهل من ذي قبل.

وتمكنهم من التفاعل مع الأشخاص الآخرين من جميع أنحاء العالم سواء من خلال المنشورات والمكالمات الصوتية والصور والفيديوهات وغيرها من وسائل التواصل المرئي الأخرى.

كما تساعد أيضاًَ منصات التواصل الإجتماعي الاشخاص على مشاركة إهتماماتهم وأرائهمم بشكل مجاني، وإيصالها إلى شريحة بالملايين من الأشخاص من كافة أنحاء العالم.

وأصحبت حالياً معظم الشركات الشهيرة والضخمة في العالم تمتلك صفحات وحسابات على مواقع السوشيال ميديا للتفاعل مع العملاء، والإعلان عن منتجاتها والتسويق عبر هذه المواقع.

وأصبحت حالياً عملية التفاعل بين المستخدمين والمدونين والأشخاص العاديين من كافة أنحاء العالم أكثر تفاعلية من السابق، ومشاركة المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية، كما ساهمت ايضاً في الثورات التي اجتاحت العديد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط.

تعرف على إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر برامج التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، وتكلفة الإعلان على الشبكات ووسائل التواصل.
ما هي مواقع السوشيال ميديا؟

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

وفقاً للإحصائيات الاخيرة التي نشرها مركز بيو للأبحاث (Pew Research) في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن حوالي 80% من البالغين يستخدمون الإنترنت.

ومنهم حوالي 60% يقومون بإستخدام مواقع ومنصات الشبكات الإجتماعية، وأصبحوا الآن يحصلون على الأخبار من خلال شبكة الإنترنت بدلاً من الوسائل التقليدية القديمة مثل «الصحف أو الراديو»، ولكن يوجد لها سلبيات وإيجابيات، ومن ايجابيات وسلبيات السوشيال ميديا ما يلي:

أولاً: ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

والآن سوف نعرض لكم أبرز ايجابيات السوشيال ميديا، ومنها ما يلي:

1- ساعدت على توسيع دائرة العلاقات بين الأفراد، وتكوين علاقات وصداقات جديدة مع أشخاص أخرين مع مختلف الجنسيات.

2- تساعد أيضاً على تبادل الأفكار والخبرات ولعل أبرزها فيسبوك الذي يعد بمثابة شبكة اجتماعية لتبادل الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، وتشجيع الاشخاص على التعبير عن آرائهم في أحد الموضوعات الشائكة، في كافة مجالات الحياة سواء مواضيع سياسية أو رياضية، أو اجتماعية، وغيرها من المجالات الأخرى.

3- تمكنت ايضاً وسائل التواصل العديد من الشركات التجارية الشهيرة وصاحبة الأسماء الكبيرة والضخمة، في الترويج والإعلان عن السلع الخاصة بهم، ومؤخراً اتجهت العديد من الشركات إلى الإعلان عن هذه المنصات بدلاً من الوسائل الأخري، نظراً لكون تكلفة الحملات الإعلانية على هذه المنصات أقل بكثير من الإعلانات بالطرق التقليدية.

4- ساعدت أيضاً المنصات الاجتماعي، الكثير من رجال الأعمال وأصحاب الشركات على التواصل مع العملاء بكل سهولة، ومساعدتهم أيضاً على توسيع نطاق خدماتهم، وإتاحة الفرصة لهم لبيع السلع عبر الإنترنت.

5- مساعدة الاشخاص العاديين على عرض شهاداتهم وخبراتهم، للحصول على الوظيفة المناسبة لهم.

6- تساعد أيضاً الوسائل الإجتماعية، على تشجيع الأشخاص المبدعين لعرض مواهبهم المختلفة، مما يعزز من الجانب الإبداعي للأفراد من كافة أنحاء العالم.

7- تعمل أيضاً على تعزيز التعليم بين الطلاب، ومساعدتهم على تطوير خبراتهم العملية والتعليمية.

8- ساعدت أيضاً وسائل الشبكات الأجتماعية في إيصال أصوات الحالات الإنسانية.

ثانياً: سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

والآن سوف نعرض لكم أبرز سلبيات السوشيال ميديا، ومنها ما يلي:

1- تتسبب في إضاعة الكثير من الأوقات، مما يتعارض مع المسؤوليات الخاصة بالعمل، وممارسة العلاقات الإجتماعية.

2- بسبب الانفتاح الكبير التي تتيحها هذه الشبكات الإجتماعية، أصبحت الخصوصية بالنسبة للأفراد على هذه المنصات لا وجود بها، ولا تستطيع التحكم في ما تريد رؤيته على هذه المواقع، أو الرسائل الشخصية التي تصل إليك، والتي قد تحتوي على العديد من العبارات الحادة.

3- تؤثر بشكل كبير في ابتعاد الأفراد عن أسرهم، مما يؤدي في النهاية إلى فتور العلاقات الاجتماعية للشخص.

4- بسبب الانفتاح الزائد عن الحد والتي تؤمنها معظم الوسائل الاجتماعية، فإن هذه المواقع تؤثر بما لا يدع مجال للشك على العادات والتقاليد الخاص بالمجتمعات والقيم الأخلاقية.

5- يمكن أن تتسبب في إصابة الأشخاص بالعزلة والانطواء الشديد، حال قضاء ساعات طويلة على هذه المواقع.

تعرف على إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر برامج التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، وتكلفة الإعلان على الشبكات ووسائل التواصل.
إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

والآن سوف نعرض لكم أفضل وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، إضافة إلى أكثر برامج التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، ومنها ما يلي:

  • مسنجر Messenger.
  • واتس اب WhatsApp.
  • وي شات WeChat.
  • لينكد ان LinkedIn.
  • انستغرام Instagram.
  • ميديوم Medium.
  • فايبر Viber.
  • vk موقع روسي للتواصل الاجتماعي.
  • سناب شات Snapchat.
  • بنترست Pinterest.
  • تلغرام Telegram.
  • ريديت Reddit.

ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

يقصد بعملية إدارة الحسابات الخاصة بمواقع التواصل الإجتماعي، هي إنشاء وجدولة المنشورات، إضافة إلى مشاركة المحتوى عبر المنصات الاجتماعية الشهير ومنها «فيسبوك، يوتيوب، إنستجرام، تويتر»، لسهولة الوصول إلى الجمهور وتعريفهم بالمشروع أو العلامة التجارية.

وتكون من مسؤوليات الشخص المنوط به إدارة حساب شبكات التواصل الإجتماعي، نشر المحتوى المتنوع عبر هذه الشبكات، مثل «النصوص، ومقاطع الفيديو والصور .. إلخ».

إضافة إلى متابعة النتائج والبيانات، وإدارة استراتيجيات حملات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الأجتماعي.

تكلفة الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي

تعرف على إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر برامج التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، وتكلفة الإعلان على الشبكات ووسائل التواصل.
تكلفة الحملات الأعلانية على مواقع السوشيال ميديا

تختلف تكلفة الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media) حسب كل موقع ومنصة سوشيال ميديا.

على سبيل المثال موقع Facebook يعتبر شبكة اجتماعية لتبادل الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، ولكن يعتبر من أضخم الوكالات الإعلانية في العالم، وتستطيع عمل الحملات الإعلانية بناء على العديد من العوامل.

مثل البلد المستهدف “المنطقة الجغرافية”، والجمهور المستهدف واهتماماتهم ومدة الحملة، إضافة إلى نوع الحملة ومستوى المنافسة على الإعلان الخاص بك.

كما تختلف أيضاً تكلفة الإعلانات عبر الشبكات الاجتماعية، بناء على الشبكة التي ترغب في عمل الإعلان الممول عبرها، فعلي سبيل المثال يبلغ متوسط تكلفة النقرة على موقع فيسبوك إلى 0.97 دولار.

بينما يتم أحتساب تكلفة الظهور لكل ألف زائر إلى حوالي 7.19 دولار، ويصل متوسط التكلفة لكل إجراء حوالي 5.47 دولار.

أنواع الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي

وجب الإشارة أن تكلفة الإعلان على هذه المنصات الخاصة بالتواصل الإجتماعية، تختلف بناء على نوع الإعلان الذي تقوم به، وهي كالتالي:

  • الإعلانات المصورة: وهي أحد اشهر الإعلانات ذات الفاعلية الكبيرة والتي تجذب إنتباة المستخدمين، وتظهر ضمن موجز الأخبار أو الصفحة الرئيسية “تايم لاين” وهي على شكل شريط متنقل.
  • إعلانات الفيديو: وهي أحد أقوى إعلانات مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية، وتساعدك على إيصال التفاصيل إلى المستخدمين بشكل أكبر، ومعظم الشركات الكبيرة حالياً تستخدم إعلانات الفيديوهات مع المنصات الاجتماعية للترويج لمنتجاتها.
  • إعلانات القصص: وهي أحد الإعلانات الجديدة على المنصات الاجتماعية الشهير، وتمكنكم من إنشاء قصص تظهر بشكل مؤقت للمستخدمين، وتحتوي على الصور ومقاطع الفيديو القصيرة.
  • اعلانات الماسنجر: وهذه الاعلانات تظهر داخل تطبيق الماسنجر أو الواتساب والفايبر، وغيرها من تطبيقات المراسلة الأخري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام