فتح شبكة واي فاي WPS.. وطريقة جعل الباسورد أكثر تعقيداً ولا يُنسي

فتح شبكة واي فاي WPS.. وطريقة جعل الباسورد أكثر تعقيداً ولا يُنسي
الاتصال بالراوتر عن طريق wps

نقدم لكم طريقة منع اختراق وفتح شبكة واي فاي WPS المغلقة بالرقم السري، وفي ظل كون الإنترنت أمر أساسي في الوقت الحالي وأصبح لا غنى عنه، تكر الشبكات من حولنا، وأصبحت شبكات الإنترنت الخاصة أكثر عرضة لخطر الأختراق، وتُعد خاصية (WPS) للإتصال بشبكة الواي فاي، واحداً من الطرق الأكثر شيوعاً للولوج إلى الشبكة، ولكن يجب الحرص على إعدادا بشكل جيداً، نظراً لكونها سهلة الاختراق، وسوف نعرض لكم تالياً، طريقة حماية الشبكة اللاسلكية الخاص بك، والذي أمر حيوي للغاية وبالغ الأهمية، إضافة إلى كيفية الاتصال بالواي فاي عن طريق wps.

وكما أشرنا فإن عملية تأمين شبكة الواي فاي، يُعد أمر بالغ الأهمية، شأنه كشأن تأمين المنزل وحماية عند الخروج لمنع دخول اللصوص، وتزامناً أيضاً مع كثرة تطبيقات وبرامج فتح شبكة Wi-Fi، والتي يستخدمها المتسللين للولوج وفتح شبكة الواي فاي والتي تدفع مُقابلها أموال طائلة.

الجدير بالذكر أن معظم طرق فتح شبكات الواي فاي، تعتمد على أختراق الشبكات الغير مؤمنة بشكل جيد، وهو أمر بالغ الخطورة، وقد تتسبب في فتح الباب أمام المتسللين والهكر إلى الوصول للبيانات الشخصية الخاصة بك، لأغراض غير قانونية وأخلاقية خاصة بالأختراق والسرقة.

وقد إطلاق هذه الميزة التي نتحدث عنها في هذا المقال في عام 2006، حيثُ حرصت العديد من شركات تصنيع الراوتر الشهير، في إضافة زر WPS، وتستطيع من خلالها الإتصال بالشبكة حال كنت قريباً من الراوتر وقم بتفعيلها، للدخول إلى شبكة الواي فاي بدون باسورد عن طريق عمل المزامنة بين الجهاز والراوتر.

إقرأ أيضاً: طريقة تخزين الانترنت من الواي فاي (Wi-Fi) لاستخدامها عند الحاجة.

ما هو WPS؟

وكما أشرنا في السطور الأولي فإن هذه الميزة مُدمجة في الوقت الحالي في معظم أجهزة الراوتر «جهاز موجه خدمة الإنترنت»، حيثُ تعني هذه الميزة إعداد الواي فاي المحمي، وعبارة WPS أختصار لـ (Wi-Fi Protected Setup)، وبمجرد الضغط على زر Wps في الراوتر سوف تتمكن من الإتصال بالشبكة دون الحاجة إلى كلمة المرور في حالة نسيان الباسورد الخاص بالواي فاي.

وما يعيب هذه الخاصة هي غير دعمها من قبل الاجهزة القديمة سواء كمبيوتر مكتبي أو هواتف ذكية بإصدارات قديمة، وتُتيح للمستخدم الاتصال بجهاز الروتر لمدة دقيقتين قبل توقف البث من جهاز الموجة، وهذه الخاصية مُقيدة للغاية بدلاص من الحاجة لكتابة كلمات ورموز باسورد الواي فاي الطويلة والمُعقدة.

وتُعد الفائدة الأساسية لهذه الخاصية WPS، هو منحك إتصال سريع بالشبكة، ولكن يجب الحذر عند استخدامه نظراً لوجود العديد من العيوب الخطيرة لها.

ولكن ما يعيبها هو أن شبكة الإنترنت الخاصة بك تكون معرضة للإختراق دائماً، وتُعد أيضاً بمثابة ثغرة أمنية خطيرة يستخدمها أشهر الهكر والمتسللين للشبكات Wi-Fi، إضافة إلى العيب الأكبر وهو حكون الأجهزة القديمة سواء اللاب توب أو أجهزة الهواتف الذكية لا تدعمها.

اتصال بالواي فاي عن طريق wps

توجد أكثر من طريقة تستطيع من خلالها الاتصال بالراوتر عن طريق wps، ولكن الطريقة الأسهل للإتصال هى عن طريق الضغط على مفتاح wps في الراوتر، وبعدها إنتقل إلى الجهاز الخاص بك، وقم بالإتصال بشبكة تلقائياً وفتح شبكة الـ Wifi واي فاي wps.

كما تُوجد أيضاً طريقة أخرى لفتح شبكة الـ wifi واي فاي عن طريق إستخدام كود PIN للراوتر، ولكن احذر جيداً كون هذه الطريقة هي الأكثر خطورة وتعرض شبكنك للإختراق من قبل المتسللين، نظراً لأن تطبيقات فتح شبكات wifi، تقوم بالوصول إلى رمز الـ PIN، والولوج للشبكة اللاسلكية الخاصة بك بسهولة.

الجدير بالذكر متابعينا بأن شركة تصنيع الراوتر قامت خلال السنوات الماضية باعتماد العديد من البروتوكولات الحديثة المُتعلقة بحماية وأمان شبكات الإنترنت اللاسلكية، وقامت بتطوير أجهزتها ودعمتها بأحدث أنظمة الأمان والسلامة، لمنع إختراق الشبكات من المتسللين، حيثُ تعتمد البروتوكولات التالية: (WEP – WPS – WPA-WPA2).

تعرف على طريقة منع اختراق وفتح شبكة واي فاي WPS من قبل المتسللين، إضافة إلى طريقة عمل كلمة سر الواي فاي قوية وجعله أكثر تعقيداً، وطريقة استخدام التشفير القوي للواي فاي في جهاز الراوتر؟.
فتح شبكة واي فاي wps

تابع أيضاً: تعرف على.. الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي؟.

طريقة عمل كلمة سر الواي فاي قوية وجعله أكثر تعقيداً

والآن نقدم لكم عدد من النصائح الهامة لاختيار كلمة مرور قوية وصعبة الأختراق من قبل البرامج والتطبيقات، ويجب مراعاتها عند وضع باسورد جديد للواي فاي، وهي مُغايرة تماماً للرقم السري للوايفاي المتواجد على الملصق خلف الراوتر، وهذه نصائح هامة للحصول على باسورد قوي وصعب الإختراق، بناء على الشروط التالية:

  • أبتعد عن الأسماء الشخصية وأرقام الهواتف أو الكلمات السهلة التي يسهُل تخمينها، ويفضل إختيار كلمتين للباسورد ليس لهم علاقة ببعضهما نهائياً.
  • قم بإستخدام حروف ورموز وأرقام، يحث لا تكون كلمة الباسورد الخاصة بالواي فاي أقل من 10 خانات على الأقل ما بين حروف وأرقام ورموز.
  • تأكد ايضاً من خيارات الأمان، ويجب التحديث بإستمرار لكلمة المرور الإحتياطية.
  • ومن أكثر المشاكل التي ترتكبها أغلب المستخدمين، هي كتابة باسورد الواي فاي على هاتفك الجوال أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على ورقة مُتاح رؤيتها من قبل الجميع.
  • احرص على تغيير كلمة السر (Password) الخاص بشبكة الواي فاي بإستمرار.

قد يهمك: كيفية فتح الواي فاي بالباركود QR للأندرويد.

طريقة استخدام التشفير القوي للواي فاي في جهاز الراوتر؟

1- إنتقل إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالراوتر، عبر إدخال العنوان التالي (192.168.1.1)، في شريط البحث على أحد المتصفحات علي جهازك ولكن متصفح جوجل كروم على سبيل المثال.

2- أكتب اسم المستخدم والباسورد.

3- أذهب إلى لوحة التحكم، واضغط على Basic.

3- أضغط على Wireless Management.

4- اختر Configure.

5- أذهب إلى خيار Security، وقم بتغيير Security Mode إلى البروتوكول Wpa-psk.

6- أضغط على Apply.

تعرف على طريقة منع اختراق وفتح شبكة واي فاي WPS من قبل المتسللين، إضافة إلى طريقة عمل كلمة سر الواي فاي قوية وجعله أكثر تعقيداً، وطريقة استخدام التشفير القوي للواي فاي في جهاز الراوتر؟.
اتصال بالواي فاي عن طريق wps

نصائح هامة لإختيار كلمة مرور قوية لمنع إختراق وفتح شبكة واي فاي wps

وجب الإشارة في البداية بأن كلمات الباسورد بشكل هام سواء لشبكات الـ Wifi او أحد حساباتك على منصات التواصل الإجتماعي، أو البريد الإلكتروني المرتبط بأحد حساباتك البنكية على الإنترنت، في حال عدم تأمينها بالشكل الكافي يُعد أمر بالغ الخطور.

نظراً لكون معلومات وبياناتك الشخصية تكون عرضة للإختراق والسرقة، سوف نضع بين أيديكم الآن مجموعة من النصائح، لمساعدتك على إختيار كلمة مرور قوي لشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاص بها، وهي كالتالي:

1- أختر كلمة مرور صعب تخمينها، وهو أمر بالغ الأهمية، ويجب عليك إختيار أحد المعلومات الخاصة بك مثل تاريخ الميلاد، أو إسم أحد أفراد عائلتك أو تاريخ ميلاد أبناءك، نظراً لكون هذه الأسماء سهل تخمينها لاي شخص.

2- أمتنع نهائياً عن مشاركة كلمة المرور الخاص بك مع أي شخص مهما كانت الثقة بينكم، نظراً لعدم تعرض كلمة السر للسرقة من الشخص الذي قمت بمشاركة الباسورد معه.

3- من الأمور التي يجب مُراعاتها أيضاً ضرورة إختيار كلمة مرور طويلة، بحيث يتراوح الباسورد ما بين 8 إلى 10 رموز على الأقل.

4- أحرص أيضاً على جعل الرقم السري الخاص بك يحتوي على الحروف الصغيرة والكبيرة، لكي تصبح كلمة المرور خاصتك صعبة التوقف.

5- استخدام المسافات للباسورد لجعلة أكثر تعقيداً.

6- إذا كنت تنسى الباسور بشكل دائم، عليك في هذه الحالة اختيار كلمات مرور قريبة من بعضها، ولكن ليست متشابهة.

7- أحتفظ والباسورد الخاص بك في ورقة خارجية، بعيداً عن حفظها على جهاز الحاسوب أو الهاتف الجوال، ولكن أخر على حفظها في مكان آمن.

8- احرص أيضاً على استخدام رموز على الأقل لكلمة المرور لجعلها أقوى وصعبة التخمين على سبيل المثال ($%#@&)، ولا يُمكن كسرها بسهولة.

الجدير بالذكر أن آلية عمل خاصية WPS للواي فاي تتوقف فقط على  إرسال بيانات الاتصال (اللاسلكية) بين جهاز التوجيه أو الروتر وجهاز المستخدم سواء حاسوب محمول أو هاتف جوال، ولا يتعامل مع اتصال Wi-Fi نفسه.

قد يعجبك: كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر.. وقياس سرعة الانترنت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام