نصائح لمنع أختراق وسرقة واي فاي الخاص بك من الجيران 2024؟.. بدون برامج

تأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك ومنع سرقة شبكات الواي فاي من الجيران 2024، تعتبر من الامور الهامة للغاية التي يجب مراعاتها هذه الأيام، نظراً لانتشار العديد من برامج سرقة الواي فاي، وبعضها بالطبع مدفوع والآخر مجاني، وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح لمنع سرقة واي فاي من الجيران بدون برنامج وتأمينها بشكل جيداً لمنع أختراقها من قبل المتطفلين.

وسواء قمت بإعطاء جيرانك كلمة مرور الواي فاي خاصتك في وقت ما ونسيت تغييرها، أو استطاعوا الوصول إليها باستخدام آي من وسائل سرقة واي فاي من الجيران بدون برنامج الشائعة على الإنترنت.

سوف نحاول عرض عدد من النصائح في هذا المقال لتتمكن من منع اخترق شبكة واي فاي الخاصة بك سواء بدون برامج أو حتى بإستخدام البرامج والتطبيقات الشهيرة المُخصصة لفتح شبكات الواي فاي.

معرفة من يقوم سرقة واي فاي من الجيران بدون برنامج

وفي ظل إرتفاع رسوم الإنترنت الشهرية، بات الكثيرون يلجأون إلى حيل أخرى للولوج إلى الشبكات، والبحث عن طرق لكيفية اخترق شبكة واي فاي الجيران بدون برامج وغيرها من التطبيقات التي تمكنهم من التسلل إلى شبكة الـ Wi-Fi القريبة منهم دون علم أصحابها.

وفي البداية قد تلاحظ وجود بطئ في سرعة الانترنت، أو تشغيل الفيديو ببطئ شديد وتوقفها عن العمل في كثير من الأحيان أو إستهلاك باقة الإنترنت خاصتك، وعليك حينها إستخدام (موقع قياس سرعة النت).

فهذه المشكلة قد تكون بسبب مزود خدمة الإنترنت نفسة “شركة الإنترنت”، أو مشكلة في جهاز الراوتر وأسلاك التوصيل، أو سرقة شبكة الـ Wi-Fi الخاصة بك من قبل جيرانك واستهلاك سعة الإنترنت.

نصائح لمساعدة على حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك من المتسللين ومنع اختراق شبكة واي فاي من الجيران
طريقة منع سرقة الوايفي من الجيران

وللتأكد من هذا الامر، قم بفتح إعدادات الراوتر الخاص بك، للتأكد من الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك، ومعرفة إذا كان يتم سرقة شبكة الواي فاي الخاصة بك من الجيران أم لا.

وللقيام بهذا الفحص بشكل دقيق، قم بإتباع الخطوات التالية في حال كنت أحد مستخدمي راوتر شركة we للانترنت المنزلي.

آلية عمل برنامج سرقة الويفي من الجيران بالكمبيوتر

تعتمد معظم برامج سرقة الويفي من الجيران بالكمبيوتر على الولوج إلى شبكات الواي فاي ضعيفة الحماية، وتقوم معظم هذه البرامج يعمل Scan للبحث عن الشبكات المتاحة والقريبة من موقعك الجغرافي.

وتقوم بالبرامج بتخطي كلمة المرور لشبكة الواي فاي، وهي شبكات ضعيفة الحماية كما أشرنا في بداية المقال، ومعظمها بالطبع تستطيع اختراق شبكة واي فاي الجيران ذات التشفير WPA.

معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر we

1- أفتح أي من المتصفحات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف الجوال.

2- قم بكتابة ما يلي (192.168.1.1) في شريط البحث في الأعلى واضغط على بحث.

3- في المكان الخاص بإسم المستخدم أكتب admin، والمكان الخاص بالباسورد أكتب admin أيضاً، واضغط على تسجيل الدخول “login”.

4- ضمن الخيارات على اليسار، اختر Network، وبعدها أختر Wlan، واختر بعدها Associated Devices.

5- سوف تظهر أمامك الآن الأجهزة المتصلة بشبكة الـ Wi-Fi الخاصة بك.

6- إذا كنت تشك بوجود جهاز غير تابع لك، قم بحذفه على الفور أو عمل حظر له.

اختراق واي فاي الجيران من خلال تخمين كلمات المرور

وفقاً للتقرير الذي نشره موقع Cent التقني، فإن 2.7 مليون شخص أكدواً بأنهم استطاعوا اختراق واي فاي الجيران من خلال تخمين كلمات المرور الخاصة بأجهزة الـ Wi-Fi.

وأشار التقرير بأن واحد من كل 3 أشخاص ممن تضمنهم التقرير، أكدوا بأنهم تمكنوا من سرقة واي فاي من الجيران مجانا بدون استخدام برامج في أقل من نصف ساعة فقط، بينما إستطاع 18% أختراق الشبكة في خلال ساعتين أو اكثر من وتجربة تركيبات مختلفة لكلمات المرور.

بهذه الطريقة سوف تتمكن من معرفة من يقوم بالغتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك من الجيران بدون معرفتك
الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك

أفضل طرق منع سرقة واي فاي من الجيران 2023 بدون برامج مجاناً

يعد القيام بتغيير كلمة المرور لشبكة الواي فاي خاصتك هي الخط الأول للدفاع، والذي عليك إتباعه على الفور في حال وجود شكوك لديك بسرقة الويفي من الجيران بالهاتف أو من خلال الحاسوب المكتبي.

ولكن أحرص هذه المرة على عمل كلمة المرور قوية ومن الصعوبة توقعها أو تخمينها بواسطة تطبيقات فتح شبكات الواي فاي، مع مراعاة إضافة الرموز والحروف والأرقام لها.

ومن الأشياء التي يتوجب عليك تفاديها أيضاً عند قيامك بتغيير كلمة مرور الواي فاي هو البعد عن إستخدام رقم هاتفك الشخصي أو إسمك أو حروف متسلسلة يسهل تخمينها، وقد يتسبب في سرقة الواي فاي على الفور.

تجنب أيضاً القيام بكتابة باسورد شبكة الواي فاي الخاص بك في ورقة مرئية من قبل الجميع، ويمكنك بدلاً من ذلك حفظها على هاتفك في ملف مؤمن.

أو إستخدام خدمة باركود فتح الواي فاي، ومشاركة باسورد الواي فاي عن طريق كود qr بدلاً من مشاركة الرقم السري نفسه.

تجنب ترك مفتاح WPS قيد التشغيل

تجنب أيضاً ترك مفتاح WPS الخاص بالراوتر في وضع التشغيل، وهي أحد أسهل الطرق لتوصيل الاجهزة بالرواتر دون الحاجة إلى كلمة مرور، وعلى الرغم من كون هذه الميزة أكثر سهولة للإتصال بشبكة الواي فاي.

إلا أنها قد تتسبب أيضاً تواجد شبكة الواي فاي على العديد من الأجهزة من أشخاص استطاعوا الوصول إلى جهاز الراوتر، وهذه الخاصة موجودة في العديد من أجهزة الراوتر الحديثة.

والهدف منها هو جعل الإتصال بالشبكة أكثر سهولة، نظراً لكون مالك الراوتر غالباً هو الشخص الذي يمكن الوصول إلى الراوتر بشكل مادي واتصاله بالواي فاي بدون باسورد أمر أمن بالطبع.

ويتم الإتصال بشبكة الواي فاي من خلال هذه الخاصة، عبر الضغط على مفتاح WPS وبعدها يتم الإتصال بالشبكة على الفور.

مفتاح WPS في الراوتر بعتبر سلاح ذو حادين، حيث يُمكنك من الاتصال بشبكة الواي بدون باسورد، وقد يتسبب أيضاً في اختراق شبكة الواي فاي من الجيران دون معرفتك
تجنب ترك مفتاح WPS مفتوح لمنع سرقة الوايفي من الجيران

عقوبة سرقة واي فاي من الجيران “قانونياً”

على الرغم من عدم وجود قانون فيدرالي حالياً يحظر سرقة شبكة واي فاي من الجيران 2023، إلا أن قانون الاحتيال وأساءة استخدام الكمبيوتر يقترب من الخروج إلى النور.

ويحظر هذا القانون إقتراب أي شخص من شبكة الواي فاي الخاصة بشخص ما عمداً بدون تصريح، وتجاوز الوصول المصرح به، فإن هذا الأمر يعد جريمة فيدرالية.

كما تنص أيضاً المادة  13 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، على عقوبة الحبس لمن يقوم بسرقة الويفي من الجيران بالهاتف أو بإستخدام جهاز الكمبيوتر، لمدة لا تقل عن (3 أشهر).

وغرامة مالية لا تقل عن (10 آلاف جنيه) ولا تجاوز (50 ألف جنيه) أو بإحدى هاتين العقوبتين، ضد من انتفع بدون وجه حق عن طريق شبكة النظام المعلوماتي بدون علم صاحبها.

حكم سرقة الويفي من الجيران “دينياً”

نشر أحد المستفيدين سؤال عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على فيسبوك، وجاء نص السؤال الخاص به كالتالي: (هل يجوز لي أن أدخل على شبكات النت اللاسلكية الموجودة بجوار منزلي بدون إذن أصحابها؟).

وجاء الرد من قبل دار الإفتاء المصرية كالتالي: «لا يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها.

ويجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المفتوحة غير المشفَّرة، إذا كانت في الأماكن العامة والمكفولة للجميع».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام