عمرو بن العاص “وفاته وحكمه”.. فاتح مصر
عمرو بن العاص

حقق نجاحات عسكرية مميزة للغاية في حياته، وخلال مقالنا هذا عبر موقع تعقب الإلكتروني، سوف نلقي بعض من الضوء على أعمال «عمرو» في مصر كحاكم إداري ناجح ودهاء عمرو بن العاص، وقد سبق لنا التحدث في مقالات سابق عن فتوحات «عمرو بن العاص» بعد دخوله إلى الإسلام، ونشأته قبل الدخول إلى الدين الإسلامي.

أعمال “بن العاص” الإدارية والإصلاحية

حرص على الإهتمام بشؤون مصر السياسية والاقتصادية، وقد كتب إلى خليفة المسلمين «الفاروق عمر»، بأن أهل مصر يجاهدهم الغلاء إذا وقف فيضان النيل عند حد مقياس لهم.

وشرح «بن العاص» إلى «عمر بن الخطاب» بأن فرط الاستشعار يدعوهم إلى الإحتار، ويدعوا هذا الإحتكار إلى تصاعد الأسعار بغير قحط.

وبناء على أوامر الخليفة «الفاروق» قام ببناء مقياس «حلوان»، ومقياس «أسوان»، وقام بنفسه بالإشراف على صيانة الجداول والجسور.

وكان من أهم أعمال العمران، الذي تم على يديه بأمر من الخليفة «الفاروق عمر»، فتح الخليج، والذى سماه بإسم «خليج أمير المؤمنين»، بين البحر الأحمر ونهر النيل، وكان ممراً صالحاً للسفن بين مصر والحجاز.

قصة ظريفة.. عن عمرو بن العاص

كان يُحكى فى بناية مدينة «الفسطاط» في مصر القديمة، عند جامع «عمرو بن العاص»، قصة ظريفة عن بنائها، إذا صحت نظراً لعدم وجود المراجع الكافية للاستدلال على صحتها من عدمه، حيث رأي يمامة قد أتخذت من أعلى فسطاطه، وهي الخيمة التي يقيم بها، ويجتمع باركان حربه وزائريه بداخلها، وقد أتخذت اليمامة من أعلاه عشاً لها وباضت فيه.

وقال «بن العاص»: لقد تحرمت بجوارنا، وقد أمر جنوده بأن يقروا الفسطاط في مكانة حتى تطير فراخها، وبقي حتى بُنيت المدينة فى مكانه وسميت بإسم «الفسطاط».

(وجب الإشارة إلي أن هذه القصة لم يستدل على صحتها من عدمة وفقاً للمراجع الخاصة بنا)

قد يعجبك أيضاً: زواج المسلمة من غير المسلم «أسباب التحريم».

حادثة ولد “عمرو” بن العاص

بالنسبة إلى حادثة ابن «عمرو بن العاص» و القبطى الذى سابقة، فصفعه «ابن عمر» على سبقه له، وتم إستدعاء «بن العاص» من قبل الخليفة «الفاروق عمر»، من أجل محاسبتهم على ما فرطا من عدل في حق الرعية.

فهي مجرد حادثه فردية غلب فيها على «عمرو» حب الولد، ولا يمكن أن تكون مقياساً لسياسته العامة في الحكم، حيث أن القواعد العامة فى الإدارة والسلطان، مردُّها إلى كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، ثم مرجع الخليفة «الفاروق عمر» الدائمة له.

عزل “عمرو بن العاص” عن ولاية مصر

عقب استشهاد الفاروق – رضي الله عنه، وهو قائم يصلي في المحراب، بعد طعنه بخنجر مسموم على يد «أبو لؤلؤة»، فقد سمي «عمر بن الخطاب» ستة من الصحابة، ممن توفي رسول الله – صلى الله عليه وسلم، وهو راض عنهم حتى يختاروا من بينهم خليفة من بعده.

وهم: «عثمان بن عفان»، و«على أبى طالب»، و«الزبير بن العوام»، و«طلحة بن عبيد الله»، و«سعد بن أبى وقاص»، و«عبد الرحمن بن عوف»، وقد وقع الإختيار علي «عثمان» – رضى الله عنه، ليكون خليفة للمسلمين.

وقد قام الخليفة «عثمان بن عفان» باستدعائه من أجل محاسبته كما كان يفعل «الفاروق عمر» من قبل، وقد وقع خلاف بينهم، تم علي أثره عزله من منصبه، وقد ولى مكانه «عبد الله بن أبي السرح»، وقد كان أخاً لـ (عثمان) من الرضاعة.

الإقامة الجبرية لـ “بن العاص” فى فلسطين

بعد خروج «عمرو» من ولاية مصر، ذهب إلى فلسطين، والتي كانت بداية فتحه فى الشام، وقد أتخذ منها مؤلاً وملجاً، وقد عاش فى عزلة، وفرض على نفسه الإقامة الجبرية.

تابع أيضاً: حكم قراءة القرآن بدون وضوء سواء من «المصحف أو الهاتف».

وفاة عمرو بن العاص

تقدم السن بـ «عمرو»، وقد تجاوز الثمانين من عمره، وهو لا يزال ممتلئاً حيوية وتوقد ذهن، ومع دنو ساعة الفراق، كان يردد عن نفسه إذا سُئل كيف حالك؟ يقول:

إنه حال من يذوب ولا يثوب.

وينظر إلى أمواله وأولاده فيقول:

  • اللهم آتيت «عمراً» مالاً، فإن كان أحب إليك أن تسلب «عمراً» ماله ولا تعذبه بالنار، فاسلبه ماله.
  • وإنك آتيت «عمراً» سلطاناً، فإن كان أحب أن تثكل «عمراً» ولده، ولا تعذبه بالنار، فاثكله ولده.
  • وإنك آتيت «عمراً» سلطاناً، فإن كان أحب إليك أن تنزع منه سلطانه، ولاتعذبه بالنار، فانتزع منه سلطانه.
  • وكان يُردد: لا إله إلا أنت، ولم يزل يرددها حتى مات.

وكانت وفاته عبد الفطر سنة 43 للهجرة، فدفن بجوار جبل المقطم – (عند ضريح الإِمام الشافعى القائم الآن)، رحمه الله ورضى عنه، وغفر له.

قد يهمك أيضاً: عمرو بن العاص.. نشأته وإسلامه.

والآن وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم وعرضنا لكم خلاله كيف مات عمرو بن العاص، ودهاء عمرو بن العاص، متمنين من الله عز وجل أن نكون قد وفقاً فقد سرد التفاصيل إليكم، من مصادر ومراجع موثوق منها عبر موقعكم وموقعنا «تعقب | معلومات فيمة تثق بها»، ويسعدنا دائماً تواصلكم معنا في التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.