الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي الهوائي؟

الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي الهوائي؟
الفرق بين الراوتر والواي فاي

الكثيرين لا يعرفون الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي الهوائي، ويُعد الراوتر هو الوسيط بين مزودي خدمة إتصال الإنترنت وبين الأجهزة الخاصة بك التي تريد ربطها بشبكة الانترنت، ويتم الاتصال بجهاز موجة خدمة الإنترنت بطريقتين، إحداهما عن طريق الاتصال بالكابل العادي، والأخرى عن طريق الربط عن طريق شبكة الواي فاي الهوائي Wi-Fi، وهي إختصار لـ (Wireless Fidelity).

ويُعد الإتصال عن طريق الواي فاي ” اللاسلكي” أحد الطرق المتطور والأكثر إستخداما في وقتنا الحالي، في ظل التطور الكبير الذي تشهده الهواتف الذكية، التي أصبح إرتباطها بخدمة الإنترنت أمراً لا غني عنه حالياً، ويمتاز الإتصال الواي فاي الهوائي بعدم وجود أسلاك مزعجة.

ما هو الواي فاي؟

تعني تقنية الواي فاي “Wi-Fi” هي الإتصال اللاسلكي، وتعني نقطة اتصال Wi-Fi هي النقطة التي تستطيع من خلالها استخدام أجهزتك المتوافقة مع شبكة الواي فاي للاتصال بالإنترنت.

تجدر الإشارة بأن Wi-Fi هو بمثابة علامة تجارية تم إنشاؤه بواسطة شركة التسويق Interbrand العضو المؤسس لتحالف توافق Ethernet اللاسلكي.

ويتم تحديد الخاصة بالبروتوكولات الخاص بإتصالات الأجهزة اللاسلكية الحالية وفقاً لمعيار IEEE 802.11، والتي تشمل أجهزة التوجيه اللاسلكية، إضافة إلى نقاط الوصول اللاسلكية.

ما هو الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي الهوائي “اللاسلكي”؟

نقدم لكم الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي الهوائي (الراوتر اللاسلكي والراوتر Wi-Fi).
الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي الهوائي

والآن سوف نتحدث عن الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي الهوائي، لتتعرف على الفارق بين الإثنين:

أولاً: الراوتر العادي السلكي “المودم”

الراوتر العادي يعتمد على استقبال الانترنت من مزود الخدمة «شركة الانترنت المتصل بها»، وتزويد جهاز الكمبيوتر المنزلي «الحاسوب» الخاص بك عن طريق كابل سلك، لتوصيل الإنترنت إلى جهازك المكتبي.

ويُمكنك توصيل خدمة الإنترنت إلى المودم، عبر إدخال كابل خط الهاتف الأرضي DSL بالجزء المخصص في الجزء الخلفي من جهاز الراوتر، ويتم مشاركة أتصال الإنترنت لأكثر من جهاز حاسوب من خلال كابل إيثرنت “Ethernet”.

وتختلف أجهزة المودم وفقاً لنوع خدمة الإنترنت المشترك بها سواء أجهزة مودم تستخدم خدمة DSL ، أو أجهزة المودم الخاصة بخدمة الأنترنت عبر الألياف البصرية، والتي يجب عليك لتوصيلها ضرورة شراء جهاز طرفي ONT، من أجل تحويل الإشارات الضوئية للألياف البصرية الخاصة بالخمة إلى إشارات كهربائية، كما ستحتاج أيضاً لشراء جهاز للتحويل من الجهاز الطرفي ONT.

ثانياً: راوتر واي فاي الهوائي “الراوتر اللاسلكي”

بينما جهاز الراوتر اللاسلكي الواي فاي الهوائي، فإن لا يختلف عن الراوتر العادي، ولكن يمتاز عنه بتحويل خدمة الإنترنت التي تم استقبالها، إلى شبكة داخلية للإنترنت “غير مرئية”، تستطيع الاتصال بها دون الحاجة إلى سلك أو كابل، ويُمكنك عمل إتصال بين أجهزتك المختلفة «كمبيوتر مكتبي، أو الهواتف الذكية»، بكل سهولة ويسر.

ما هو الأفضل جهاز الراوتر العادي أو راوتر واي فاي؟

بالنسبة إلى أداء كلاً من راوتر الواي فاي والراوتر العادي، فإن أجهزة الراوتر العادية “السلكية” فهي أفضل بالطبع من حيثُ السرعة، حيثُ تتمتع أجهزة الاتصالات السلكية بـ النطاق الترددي يبلغ 10/100/1000 ميجابت في الثانية.

وهذا الامر على النقيض بالنسبة لـ جهاز راوتر واي فاي، والتي توفر نطاق ترددي نظري أقل بكثير.

إضافة إلى كون أجهزة الراوتر العادي “السلكية” تتمتع باتصال ثابت، ويتم توصيلها مباشرة بجهاز التوجيه، بينما شبكة أتصال راوتر واي فاي، فهي حساسة للغاية، مما يعني بأن الإتصال يضعف كلما ابتعدت عن مكان الراوتر حتى تفقد الإتصال بالكامل.

هل جهاز الراوتر العادي أسرع من راوتر الواي فاي الهوائي؟

في إطار حديثنا عن الفرق بين الراوتر العادي وراوتر الواي فاي الهوائي، نحيطكم علماً بأن شبكات الإتصال السلكية أسرع بكثير من شبكات الإتصال اللاسلكية، ويرجع هذا الأمر نظراً لإستخدام كابل منفصل لتوصيل كل جهاز بشبكة الإنترنت الخاصة بك، ويتم نقل البيانات الخاصة بكل جهاز بنفس السرعة.

إضافة إلى كون الأتصال السلكي لا تثقل أبداً في حال حدوث حركة مرور غير متوقعة، ولكن هناك ميزات أخرى لكل جهاز توجيه سلكي “راوتر عادي كابل”، وهي كالتالي:

  • التوجيه: وهي تعتمد على سرعة الأجهزة لتسريع المسار لإعادة توجيه القاعدة.
  • المعالج والذاكرة العشوائية: وتحتوي أجهزة الراوتر “أجهزة التوجيه” بشكل عام على معالج وذاكرة وصول عشوائي لتحسين الاداء العام الخاص بجهاز توجيه خدمة الإنترنت.
  • المنفذ: حيثُ يجب أن يحتوي جهاز الراوتر السلكي الخاص بك على منافذ Gigabit والتي تُعد أسرع بعشر مرات من Ethernet، ولكن بعض أجهزة التوجيه تأتي مع كلا المنفذين، وعادة ما تحتوي أجهزة الراوتر الحديثة على منفذ Gigabit واحد أو منفذين مع منافذ Ethernet (4 و6 و8 منافذ Ethernet).

ما هو الفرق بين الراوتر الهوائي والماي فاي؟

الراوتر الهوائي “واي فاي”الماي فاي
صعوبة في التنقليتميز بسهولة الاستخدام، والتنقل إلى أي مكان
يحتاج للإتصال الكهرباء طول مدة عملةلا يحتاج إلى الإتصال الكهرباء طوال فترة العمل، حيث يعمل بالبطارية التي تدوم لمدة 8 ساعات
التوصل لعدد 50 جهازاً مختلفاً في وقت واحدتوزيع الانترنت إلى 10 أجهزة في وقت واحد
السعر رخيص “مقارنة براوتر الماي فاي”السعر أغلي “مقارنة براوتر الواي فاي”
مقارنة لتوضيح الفرق بين الراوتر الهوائي والماي فاي

تعليقات

إنضم لنا على تيليجرام