صلاة السهو كيف تصلى وأحكامه ومواضعه
صلاة السهو كيف تصلى

صلاة السهو كيف تصلي، من أبرز الأمور والأسئلة التي يبحث المسلم عن إجابتها، حيث يتعرض في كثير من الأحيان للسهو أثناء أداء الصلاة، ويرجع هذا بسبب الإنشغال بالأمور ومشاكل الحياة، وخلال السطور التالية عبر موقع تعقب، سوف نعرض لكم مزيد من التفاصيل حول كيفية أداء صلاة السهو وما هي أحكامها ومواعظها.

صلاة السهو كيف تصلى

ولعل أبرز الأسئلة التي يبحث المسلمون عن إجابتها، هي متى يتعين علينا أداء سجود السهو، وما هو موضعه من الصلاة، وهل يتم أداء السجود قبل أم بعد السلام من الصلاة، أو عقب الإنتهاء من التحيات «التشهد».

وقد صدرت عن علماء الدين الإسلامي الحنيف العديد من الأراء بشأن هذا الأمر «صلاة السهو كيف تصلى»، سواء أداء سجود السهو في أخر الصلاة أو في نهايتها، وقد تباينت آراؤهم على النحو التالي:

أولاً: مذهب الحنفية

وقد ورد عن الحنفية بأن سجود السهو يتم بعد السلام، كما أكدوا أيضاً علي ضرورة وجود النية قبل أدائها، حيث قاموا باعتباره صلاة تتطلب النية.

ثانياً: مذهب المالكية

وراي مذهب المالكية يختلف عن مذهب الحنفية، وقد أكدوا بأن سجود السهو، يتم أيضاً قبل السلام من الصلاة، معللين هذا الأمر بأنه يكون قبل السلام إن كان بسبب وجود نقص في الصلاة، ويكون بعد السلام في حال كان بسبب الزيادة.

وأكدوا بأن هذا السجود للسهو لا يتطلب وجود النية، نظراً لكونه جزء من الصالة ذاتها، ولكن في حال كان بعد الصلاة يشترط حينها وجود النية، لخروجه عن الصلاة.

ثالثاً: مذهب الحنابلة

يتفق مذهب الحنابلة في كثير من النقاط مع مذهب المالكية، ومنها أن سجود السهو، يكون قبل السلام من الصلاة بشكل مُطلق، ولكن تم استثناء هاتين الحالتين:

الحالة الأولى: في حال نقص ركعة أو أكثر من الصلاة، تجب على المصلي أن يأتي بالنقص، وبعدها يقوم بسجود السهو بعد السلام.

الحالة الثانية: وهو متعلق بالشك أثناء أداء الصلاة، ويتوجب عليه حينها أداءها الركعات حسب ظنه، ويقوم بسجود السهو بعد السلام.

ننصحكم أيضاً بقراءة المقالات التالية

صلاة الاستخارة.. كيفية أداء الصلاة والدعاء المستحب بها.

حُكم مس غير المسلم للمصحف «القرآن الكريم».

زواج المسلمة من غير المسلم «أسباب التحريم».

حق المرأة المسلمة في طلب العلم.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء سواء من «المصحف أو الهاتف».

ما هي درجات الجنة وأسمائها ؟.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *