كيفية حساب الزكاة على المال المتغير والثابت

كيفية حساب الزكاة على المال المتغير والثابت
حساب زكاة المال

حساب الزكاة على المال المتغير، سؤال يبحث الكثير من المسلمين عن إجابتة، وها نحن اليوم نعرض لكم كافة المعلومات الكافة المتعلقة بهذا الشأن، لإيضاح الرؤية بشكل أكبر، حيث تختلف طريقة حساب زكاة المال وفقاً لكونة متغير أو ثابت دون حركة، وخلال السطور التالية عبر موقع تعقُب الإلكتروني، سوف نعرض لكم مزيد من التفاصيل الخاصة بطريقة وكيفية حساب زكاة المال

أولاً: حساب الزكاة على المال الثابت «دون حركة»

وفي هذه الحالة، وبقاء المال دون حركة ومرور عام هجرم كامل عليه «حساب زكاة المال المدخر»، فيجب دفع من القيمة الإجمالية للمبالغ، ولكن يوجد شرط في هذا الشأن، وهو وجوب أن يتجاوز هذا المبلغ مقدار النصاب المستحق للزكاة، وفي حال عدم تجاوزه للنصاب، ليس عليك زكاة

وكمثال لتبسيط الأمر عليك، فالنفترض أن لديك مثلاً حوالي مليون جنية (1000000)، ولم تقم بصرفها ومر عليها سنة هجرية كاملة، فيجب عليك دفع النصاب بعد انقضائها العام الهجري، المستحق عليك للزكاة هو مبلغ 25000 جنيه.

وجب الإشارة أن العديد من التجار والأغنياء، يفضلون إخراج هذه الزكاة في شهر رمضان المبارك، نظراً للأجر الكبير علي الزكاة في هذا الشهر، إضافة إلي حاجة الفقراء لهذه الأموال أكثر في رمضان.

اقرأ أيضاً: قواعد الخطبة «الخطوبة» في الدين الإسلامي.

ثانياً: كيفية حساب الزكاة على المال المتغير

في حال نقص مال الزكاة أثناء الحول عن النصاب، فإنه قد إنقطع الحول ولا يجب عليه دفع الزكاة، كما يتم حساب الحول الجديد، حين بلوغ المال للنِصاب مرة أخرى.

ولكن يوجد استثناء لهذه القاعدة، وهو في حال أن المال يزيد شيئاً فشيئاً، وهو ما يحدث في البنوك الإسلامية، عند قيامك بإدخال الأموال، ويتم دفع الزكاة بعد حولان الحول على الأصل، وإن لم يمضي على تحصيل الأرباح إلا أيام، وقد قال العديد من الفقهاء في هذا الأمر «حول الربح حول أصله».

أما في حال كانت هذه الأموال بإدخار شخصي، كمثال عند قيامك بإدخال جزء من راتبك كل شهر، فمن الأفضل في هذه الحال أن تجعل لكل مال حول مستقل به، ولا يشترط في هذا الحالة أن يبلغ المال الجديد نصاباً، نظراً لأن النصاب يعود للمال الأول.

وبناء على ما سبق، فإن ما قمت بإدخارة في شهر رمضان، يتم دفع الزكاة الخاصة به حال بلغ النصاب، في شهر رمضان القادم بأمر الله، والله عز وجل أعلم.

تابع أيضاً: حُكم مس غير المسلم للمصحف «القرآن الكريم».

معادلة “طريقة” حساب زكاة المال حسابياً

توجد طريقتان لحساب زكاة المال، وهما كالتالي:

1- (المال X 2.5) ÷ 100 = الزكاة.

2- (المال) ÷ 40 = الزكاة.

أمثلة على الزكاة في الأموال

  • (20.000) جنية، الزكاة عليها تكون (500) جنيهاً.
  • (30.000) جنيه، الزكاة عليها تكون (750) جنيهاً.
  • (40.000) جنيه، الزكاة عليها تكون (1000) جنيهاً.
  • (100.000) جنية، الزكاة عليها تكون (2500) جنيهاً.

قد يهمك أيضاً: صلاة السهو كيف تصلى وأحكامه ومواضعه.

وصلنا الآن لنهاية مقالنا اليوم، وعرضنا لكم خلاله، حساب الزكاة المال سواء الثابت أو المتغير، عبر موقعكم وموقعنا «تعقُب | معلومات قيمة تثق بها»، ويسعدنا تفاعلكم وتواصلكم معنا في التعليقات أسفل المقال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام