طرق رعاية الطفل.. وطريقة تحميم الطفل الرضيع بطريقة صحيحة

كائن صغير يتطور بشكل رهيب يملئ حياتك بالسعادة، كما أنه كائن بقوم بالإستجابة لبيئته وأيضاً التأقلم معها بشكل كامل، مما يجعل العديد من الامهات يشعرون بالقلق عند محاولة تحميم الطفل الرضيع بطريقة صحيحة، وهذا ما سوف نعرضة لكم خلال هذا المقال، حيث سنقدم لكم طرق رعاية الطفل إضافة إلى طريقة تحميم الطفل الرضيع بطريقة صحيحة.

وتختلف طرق العناية ورعاية الطفل على حسب العمر، سواء رضع أو ما زالوا يتعلمون المشي أو أطفال كبار.

والآن سوف نستعرض لكم بالتفصيل طرق رعاية الطفل بطريقة صحيحة، ومن بينها الانتباه الدائم، وطريقة حمل الطفل بطريقة صحيحة.

1- الانتباه ورعاية الأطفال

تعرف على أحدث طرق رعاية الطفل، إضافة إلى طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة بالصور، وطريقة حمل الطفل بطريقة صحيحة والانتباه ورعاية الأطفال.
الانتباه ورعاية الأطفال

عليكي سيدتي الحرص بشدة على الإعتناء بطفلك والانتباه الدائم له، مع مراقبته باستمرار وأن يكون تحت نظرك الدائم، سواء أثناء الإستحمام فلا يجب ترك الطفل في حوض الإستحمام وحدة.

حتى لو كانت كمية المياة صيغر، فلا تتوقين حركاته القادمة، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على ملامسة بلطف، من أجل تعزيز النمو الجسدي والعاطفي والعقلي، بينك وبين طفلك.

إضافة إلى الاشتراك معه في الألعاب والغناء ومشاهدة الكتب المصور مثل كتب الحيوانات والخضروات والفاكهة والأشجار وغيرها من الكتب، التي تساعد على تعزيز ذاكرته بالعالم الخارجي.

قد يهمك أيضاً: نصائح هامة عند تناول الخيار للحامل.

2- طريقة تحميم الطفل الرضيع بطريقة صحيحة

تعرف على أحدث طرق رعاية الطفل، إضافة إلى طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة بالصور، وطريقة حمل الطفل بطريقة صحيحة والانتباه ورعاية الأطفال.
تحميم الرضيع بطريقة صحيحة

مثلما أشرنا في السطر السابق علي ضرورة الانتباه للأطفال والعناية بهم، ومن بين طرق العناية عي تحميل وغسل الطفل باستمرار للحفاظ على نظافته.

وتعد طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة بالصور، ولكن العملية بسيطة للغاية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تجهيز كافة الأدوات المستخدمة في عملة التحميم أو الإستحمام، من خلال تجهيز الحوض بالمياة الفاترة وليست الساخنة أو الباردة، والصابون الخاص بالأطفال والملابس والحفاضات والمناشف.
  • مع ضرورة مراعاة أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة، ويفضل غلق الأبواب والشبابيك أثناء القيام بهذا الأمر.
  • نخلص الطفل من ملابسه الغير نظيفة، ووضعها في حوض الإستحمام برفق، مع صب الماء برفق.
  • وتنجب صب المياه على رأسه، لتجنب البكاء، ويفضل غسل وجه الطفل والرأس بيدك برفق بعد غسل كامل جسمه.
  • يتم تجفيفه بشكل كامل، وإلباسه كامل ملابسة، وقضاء بعض الوقت في غرفة الاستحمام، لحمايته من التعرض للبرد، والتغير المفاجئ في درجات الحرارة.

أضرار عدم استحمام الرضيع

حذر العديد من أطباء الجلدية حول العالم من ترك الأطفال حديثي الولادة بدون استحمام لفترات طويلة، نظراً لكون هذا الأمر بشكل خطراً كبيراً على الأطفال لانتشار البكتيريا والالتهابات وتضرر جلد الطفل بشكل كبير.

وبناء عليه يتوجب عليكي سيدتي الاعتدال في الاستحمام للأطفال، فلا داعي لأن يستحم طفلك بشكل يومي، يكفي 3 مرات في الأسبوع، نظراً لكون أضرار عدم استحمام الرضيع تتمثل في انتشار البكتيريا والالتهاب وتجعد البشرة، والإفراط في الاستحمام يؤدي لحدوث مشكلات جلدية للرضيع.

ويتوجب عليك سيدتي إستخدام المياه وصابون الجلسرين فقط لإستحمام الطفل الرضيع أو الشامبو المخصص لهم، وتجنب إستخدام أي مطهرات أو مواد كيميائية.

بالفيديو.. طريقة تحميم الرضيع بطريقة صحيحة؟

3- حمل الطفل بطريقة صحيحة

تعرف على أحدث طرق رعاية الطفل، إضافة إلى طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة بالصور، وطريقة حمل الطفل بطريقة صحيحة والانتباه ورعاية الأطفال.
حمل الطفل بطريقة صحيحة

ومن أهم المشاكل التي تقع بها العديد من السيدات، في التعامل مع ورعاية الأطفال، هي حملة بطريقة سليمة وصحيحة، عليك فقط اتباع الخطوات التالية للقيام بالأمر بشكل سليم:

  • قبل حمل الطفل، عليك الحرص على نظافة يدك دائماً، لتجنب نقل الجراثيم والبكتيريا الية، وتعرض للأمراض.
  • عليك دعم الشعور بالثقة لديك، عبر الحصول على الراحة الجسدية اللازمة، التي تمكنك من حفل طفلة بطريقة صحيحة.
  • التركيز في دعم رأس الطفل ورقبته، عند حمله في البداية، لتجنب سقوطه منك، أو تعرضة للمزق نظراً لأن الرأس يعد أثقل شيء في جسم طفلك.
  • مراعاة أن تكون إحدى يديك أسفل رأس الطفل، والأخرى أسفل ظهره، لضمان الحفاظ على ظهر الطفل متمدد بشكل صحيح.

ويجب أيضاً مراعاة التغذية السليمة للطفل في هذا العمر، ويُمكنك إلقاء نظرة على هذا المقال من منظمة الصحة العالمية (تغذية الرضّع وصغار الأطفال – منظمة الصحة).