أفضل 10 أفلام حائزة على جائزة الأوسكار خلال الألفية
أفلام حائزة على الأوسكار

نعرض لكم أفضل أفلام حائزة على جائزة الأوسكار، فعلي الرغم من أن العديد منا قد لا يري شيء إبداعي في العديد من هذه الأفلام، ولكن الأفلام التي تحصل على مثل هذه الجوائز العالمية، تخضع للعديد من التقييمات من قبل الخبراء، من حيث القصة والسيناريو، إضافة إلى الإخراج والتصوير، وغيرها من الأمور التي لا تهم المشاهد بأي شكل من الأشكال، ولكن دعونا نعرض لكم أبرز هذه الأفلام.

أفضل 10 أفلام حائزة على جائزة الأوسكار

وجب الإشارة أن القائمة التي تضم الأفلام الأجنبية الحائزة الأوسكار منذ بداية عام 2002، حتى كتابة هذه المقالة 2021 طويلة للغاية، وتعبر عن وجهة نظر كاتب المقال، وتوجد أيضاً العديد من الأفلام الأخري الرائعة، ويهمنا معرفة أرائكم وأياً من الأفلام التي شاهدتموها تستحق أن تتواجد في هذه القائمة.

1- فيلم شكل الماء The Shape of Water 2017

وهو الفيلم الصادر عام 2017، وتدور « فيلم شكل الماء The Shape of Water 2017» أحداث خلال حرب الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي، أو ما تعرف بالحرب الباردة، في أحد المعامل التابعة للحكومة وهي فائقة السرية، حيث تعيش إليسا حياة كاملة من الوحدة والصمت داخل المعمل.

ولكن حياتها تتغير إلي الأبد، حينما تكتشف أمر تجربة تتعلق بكائن مائي فريد، رفقة زميلتها زيلدا، وقد وصلت ميزانية الفيلم إلي نحو 19.5 مليون دولار، وقد بلغت إيراداته 152.3 مليون دولار، وهو من بطولة سالي هوكينز، مايكل شانون، أوكتافيا سبنسر، وإخراج جييرمو ديل تورو، وقد حصل علي جائزة الأوسكار كأفضل موسيقي تصويرية، وأفضل إنتاج، وأفضل مخرج، إضافة إلى أفضل فيلم في عام 2018.

2- فيلم العائد The Revenant 2015

أحد الأفلام الرائعة للنجم الأمريكي الشهير «ليوناردو دي كابريو»، حيث حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، بسبب أدائه الرائع والظروف القاسية التي عمل بها، وتدور أحداث فيلم “ذا ريفينانت The Revenant” حول أحد الصيادين لجلود الحيوانات “غلاس”.

و يتعرض لهجوم من أحد الدببة الرمادية العملاقة، أثناء هروبه وهو وجماعته من أحد القبائل الهندية، ويترك وحيداً في الغابة بعد قتل ابنه على يد هاردي، وبالفعل هذا الفيلم يستحق أكثر بكثير من جائزة الأوسكار بفضل القصة المشوقة، والأداء المبهر من دي كابريو.

3- فيلم المعالجة بالسعادة Silver Linings Playbook 2012

وقد حصل جينيفر لورنس على العديد من الجوائز بفضل أدائها المتميز وأبرزها جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وتدور أحداث فيلم المعالجة بالسعادة Silver Linings Playbook 2012، حول رجل مصاب باضطراب ثنائي القطب.

ويحاول جاهداً استعادة حياته زوجته قبل دخوله إلي مستشفي الأمراض النفسية لمدة 8 أشهر، ويلتقي بالأرملة تيفاني ماكسويل، والتي تقرر مساعدته في مسعاه، وتتوالى الأحداث في سياق من الكوميديا والرومانسية بين الثنائي، والفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الإسم.

4- فيلم بلاك سوان Black Swan 2010 البجعة السوداء

وهو من بطولة ناتالي بورتمان، وقد حصلت على جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، بفضل الأداء الإستعراض المميزة الذي قدمتة، وموهبتها الكبيرة في أداء دور الخير والشر على حده، حيث تدور أحداث فيلم Black Swan، أو البجعة السوداء، حول شابة تعمل راقصة باليه.

وتأتي إليها فرصة عمرها، حيث يطلب منها مدير الفرقة أداء دورين متناقضين وهما الجبعة السوداء والبيضاء، وتحاول جاهدة إيجاد الجانب المظلم في شخصيتها من أجل أداء الدور المطلوب منها وهو البجعة السوداء.

5- فيلم عقل جميل A Beautiful Mind 2001

أحد الأفلام التي أنصح عزيزي المتابع بمشاهدتها، وهي واحد من روائع الممثل الامريكي الشهير “راسل كرو” حيث تدور أحداث فيلم عقل جميل A Beautiful Mind 2001، حول سرد قصة حياة جون فوربس ناش الحائز على جائزة نوبل في الإقتصاد، ويعتبر الفيلم مستوحى من الكتاب الأكثر مبيعاً في العالم، والذي يحمل نفس الإسم.

6- فيلم الرجل الطائر Birdman 2014

والذي يعد علامة بارزة في أفلام الكوميديا السوداء، وتدور أحداث فيلم الرجل الطائر Birdman، حول ممثل عظيم اشتهر بأداء أدوار البطل الخارق الطائر، ولكن أصبح في طي النسيان، ولكنه أصبح موهوم بسماع صوت الرجل الطائر الذي كان يقوم بتجسيدها، ويرى نفسه يقوم بالتحليق في الهواء، وقد حصل الفيلم على العديد من الجوائز العالمية أبرزها الأوسكار كأفضل فيلم، كما حصل أيضاً علي إشادة جميع النقاد في العالم.

7- فيلم 1917 إنتاج عام 2019

وهو الفيلم الذي حصل على عدد من جوائز الأوسكار كأفضل تصوير سينمائي، وأفضل تأثيرات بصرية، أفضل خلط أصوات، إضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى المميزة، ، وتدور أحداث فيلم 1917 خلال الحرب العالمية الأولى، وقيام الجنديين البريطانيين “شوفيلد، وبليك”، بأداء مهمة مستحيلة، من أجل عبور أراضي العدو، من أجل إيصال رسالة تحفيزية إلى إحدى الكتائب البريطانية المكونة من 1600 رجل.

8- فيلم جانغو الحر Django Unchained 2012

وقد حصل الفيلم على جائزتي أوسكار، وهو من نوعية أفلام الغرب الأمريكي، وهو من بطولة جيمي فوكس وكريستوف والتز وليوناردو دي كابريو، وتدور أحداث فيلم Django Unchained، قبل الحرب الأهلية في أمريكا، ومحاولة أحد العبيد الذي تم تحريرة مؤخراً “فوكس” لتحرير زوجته من أحد الرجال الإقطاعيين ذو الشخصية السادية.

9- فيلم غلادياتور Gladiator 2000

يستحق بالفعل فيلم المحارب Gladiator، أن يتواجد ضمن هذه القائمة والذي يعد أحد العلامات البارزة في تاريخ السينما الأمريكية والعالمية، حيث وصلت إيرادات الفيلم إلى نحو $457,640,427 دولار أمريكي، في حين بلغت تكلفة الإنتاج والميزانية 103 مليون دولار، وقد حصل علي جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وأفضل تأثيرات بصرية، أفضل خلط أصوات، وحاز “راسل كرو” على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل، وحصل أيضاً الفيلم علي جائزة الأوسكار كأفضل تصميم أزياء، وتدور أحداثة حول تعرض الجنرال الروماني ماكسيموس للخيانة، ويسقط إلى العبودية، ويحاول الصعود مرة أخري إلي القمة، والسعي إلى الانتقام، من خلال المصارعة حتي الموت.

10- فيلم الجوكر Joker 2019

وفضلنا وضعة في نهاية القائمة نظراً لروعة هذا الفيلم الذي لا يوصف، فمن منا لم يتأثر بشخصية الجوكر في فيلم باتمان الشهيرة، ولكن هذه المرة أبدع “خواكين فينيكس” في تجسيد هذه الشخصية، وحصل بفضل أدائه المميزة على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل.

كما حصل أيضا فيلم الجوكر Joker 2019 على جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، ويعاني بطل الفيلم “أرثر” من إضطراب عقلي، بسبب نشأته في أحد الأحياء الفقيرة للغاية في مدينة جوثام، ولكنه يتعرض للهجوم من أحد العصابات.

ويقوم أحد أصدقائه بإعطاء مسدس لحماية نفسه، ولكن تتغير حياته رأساً على عقب عندما يقابل موراي، وأنصحكم بمشاهدته أكثر من مرة، لمحاولة فهم الشخصية الغريبة لبطل الفيلم.

وفي نهاية مقالنا اليوم أتمني أن أكون وفقت في طرح أفضل 10 أفلام حصلت على جائزة الأوسكار في الألفية الجديدة، ويسعدني جداً معرفة أرائكم وتعليقاتكم بشأن ضرورة وجود أفلام أخرى، وبرأيك هل هنالك أفلام تستحق أن تتواجد ضمن هذه القائمة.

تقييمك لمحتوى المقالة

التعليقات