أسباب قيام «عمر بن الخطاب» بإنشاء التقويم الهجري
عمر بن الخطاب - مؤسس التقويم الهجري

تم إنشاء التقويم الهجري أو الإسلامي من قبل «عمر بن الخطاب» رضي الله عنه، والذي يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، وهو مكون من 12 شهر، ويقوم المسلمون باستخدامه في تحديد الأشهر الحرم، والحج، وشهر رمضان المبارك، وكذلك الأعياد، وعدة الطلاق والحامل، ودفع الزكاة على المسلم.

وفي العديد من الدول الإسلامية العربية مثل (المغرب – السعودية)، تقوم بإستخدام التقويم الهجري أو العربي، كتقويم رسمي، في دوائر الدولة الرسمية، حيث تم تحويل كافة التعاملات من التقويم الميلادي إلي الإسلامي.

تابع أيضاً: زواج المسلم من غير المسلمة في الإسلام.

وقام الخليفة «عمر بن الخطاب» بإنشائه، حيث جعل هجرة الرسول ﷺ، من مكة المكرمة إلى المدينة المنور، في 12 ربيع الأول، الموافق (21 سبتمبر عام 622)، مرجعاً لأول سنة فيه.

ويعد هذا هو سبب تسميته بالتقويم الهجري، حيث يقوم بالتركيز علي التوقيت القمري الذي أمرنا الله سبحانه وتعالي في القرأن الكريم بإتباعه: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ – سورة التوبة (36)».

قد يهمك أيضاً: لماذا حرم الدين الإسلامي أكل لحم الخنزير؟.

والمقصود بالأربعة الحرم هي الأشهر القمرية، ألا وهي «رجب – ذو القعدة – ذو الحجة – محرم»، ورغم أن التقويم أنشئ في عهد المسلمين، فقد حرص المسلمين منذ بداية الأمة أن لا يعملوا إلا به.

لماذا قام عمر بن الخطاب بإنشاء التقويم الهجري رغم وجود التاريخ الميلادي؟

أما بالنسبة إلي أسباب قيام عمر بن الخطاب بإنشاء التاريخ الهجري على الرغم من وجود التاريخ الميلادي، فيعود إلي هذين السببين:

  • أولاً: لأن التقويم الهجري يتناسب مع مواعيد مواعيد وأحداث المسلمين ومنها شهر رمضان الكريم، حيث يعتمد على حركة الشمس أما مواعيد المسلمين يعتمد على حركة القمر وشكله فنجد هناك فرق بين السنة الشمسية والقمرية يعادل 10 أيام ويتم تكرار الدورة كل٣٣ عاما.
  • ثانياً: لأنها أقرب لأحداث المسلمين أكثر وتكون أساس تأريخ أحداث المسلمين قادماً وبدأ بهجرة رسول اللهﷺ، والتي تعد بداية أول دولة للمسلمين.

قد يعجبك أيضاً: قصة إنقاذ قبر النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *