خسوف جزئي للقمر تشهده الكرة الأرضية اليوم الجمعة
خسوف القمر

من المقرر أن نشهد اليوم الجمعة ظاهرة طبيعية، إلا وهو أطول خسوف جزئي للقمر تشهده الكرة الأرضية مُنذ القرن الخامس عشر، حيث يكون معظم قرص القمر داخل ظل الكرة الأرضية، وحدوث خسوف جزئي عميق، سوف يحدث بشكل إستثنائي.

وسوف تختفي إضاءته بشكل شبه كامل، ولكن سيبقى أيضاً جزء صغير من القمر، سوف تصل إليه أشعة الشمس بشكل مباشر.

وفي سياق متصل، فقد أشار المهندس «ماجد أبوزاهرة»، والذي يشغل منصب رئيس الجمعية الفلكية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بأن الخسوف اليوم سوف يستمر لمدة 3:28:23 ساعات، اي يعني 3 ساعات و 28 دقيقة، وثلاثة وعشرون ثانية، وبهذا الوقت، فقد أصبح هذا الخسوف الجزئي، هو الأطول الذي تشهدة الكرة الأرضية من القرن الـ15، كما أنه يعتبر أطول خسوف نشهده في القرن الـ21.

وأضاف أبو زاهرة، بأن هذه سوف تكون أخر ظاهرة طبيعية خسوف القمر سوف نشهده خلال العام الجاري 2021، كما أنه يعتبر الثاني في هذا العام أيضاً، مؤكداً بأن هذا الخسوف سوف يحدث، حيث يكون القمر في العقدة الصاعدة، قبل يوم واحد من وصلوا نقطة الأوج.

الجدير بالذكر أن حدث الخسوف الجزئي للقمر اليوم، سوف يُنظر في كلاً من أمريكا الشمالية، واليابان، ونيوزيلندا، والمحيط الهادي، وشرق أستراليا، وألاسكا، ولن يشاهدة المواطنين في دول الوطن العربي، والمملكة العربية السعودية.

تقييمك لمحتوى المقالة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *