طريقة تحضير كحك العيد في المنزل.. هش وناعم

نقدم لكم طريقة تحضير كحك العيد في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة، حيثُ يُعد الكحك من أشهي الحلويات في المنطقة العربية، ويتم تقديمها في الأعياد والمناسبات المتنوعة، وهي دائرية الشكل.

ويتم تزيين الكحك بالنقوشات المختلفة والرائعة، حيثُ يتم استخدام حشوات مثل (الملبن، والعجوة، المكسرات وخاصة عين الجمل، إلخ)، ويتم رش السكر البودر على الكحك من الأعلى، ومن المتعارف عليه قديماً ومازالت بعض العائلات حريصة عليه حتى الآن، هو تجمع أفراد الأسرة والعائلة للقيام بصنعه مما يبعث جو من السعادة والبهجة بقدوم العيد و الأفراح.

طريقة تحضير كحك العيد في المنزل

والآن سوف نستعرض لكم مقادير الكحك، إضافة إلى طريقة عمل كحك العيد فى المنزل خطوة بخطوة.

مقادير الكحك:

  • 2 كيلو دقيق أبيض.
  • كيلو و200 جرام (1200 جرام) سمنة.
  • 4 ملعقة كبيرة سمسم.
  • 1 ملعقة صغيرة ملح.
  • 1 ملعقة كبيرة ريحة كحك.
  • 2 كوب حليب، أو يُمكن وضع كوب حليب وكوب ماء.
  • 4 ملاعق كبار سكر.
  • 2 ملعقة كبيرة خميرة.
  • الحشوات حسب الرغبة (ملبن، عجوة، مكسرات، ملبن ومكسرات)، ويُمكن عمله سادة بدون حشو.
تعرفي على مقادير الكحك، إضافة إلى خطوات وطريقة عمل كحك العيد في المنزل خطوة بخطوة،
كحك العيد

خطوات وطريقة عمل كحك العيد

1- في وعاء عميق، نقوم بإحضار الدقيق ونقوم بنخله، ثم نقوم بوضع ريحة الكحك والملح ونصف كمية السكر الموجودة، ونقوم بمزجهم جيداً.

2- في كوب نقوم بإذابة الخميرة والسكر مع اللبن والماء ونتركه جانباً، حتى تتفاعل الخميرة ويتضاعف حجمها.

3- في وعاء على النار نقوم بوضع السمنة حتي تسيح، ثم نقوم بوضع السمسم حتى يأخذ اللون الذهبي الرائع، بعد ذالك نقوم برفعة من علي النار ووضعه علي الدقيق مع التقليب الجيد حتى تختلط السمنة بجميع جزيئات الدقيق.

4- بإستخدام اليد نقوم ببس الدقيق والسمنة معاً جيداً، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة الخميرة ونقوم بالعجن جيداً حتي تمتزج جميع المكونات جيداً، بعد ذلك نترك العجينة حتى تختمر ونغطيها ونتركها لمدة ساعة.

5- بعد مرور الوقت نقوم بأخذ قطعة من العجينة بحجم حبة الكيوي أو المشمش، ثم نقوم بوضع الحشوه في المنتصف ونقوم بلم العجينة حتي نقوم بالاغلاق علي الحشوة وتكويرها كورة، وبعد ذلك يتم عمل النقوشات المفضلة باستخدام المنقاش او اداة نقش الكحك وهي مُختلفة الأشكال، وتُعرف أيضاً هذه الأدوات بإسم البصامة.

6- نقوم بوضع الكحك في الصواني او الصاج، ثم نقوم بإدخالها الفرن علي درجة حرارة متوسطة حتى يأخذ اللون الذهبي الرائع، وبعد حصولنا على هذا اللون نقوم بإخراج الصينية من الفرن ونتركه، ونقوم بإدخال صينية أخرى ونكرر الخطوات السابقة حتي ننتهي من الكمية الموجودة لدينا.

7- بعد أن تركنا الكحك يبرد نقوم بحفظه في علب محكمة الغلق، وعند التقديم نقوم بوضع الكمية المناسبة في طبق وتزيين الحك ورش سكر بودر عليه.

وصفات طعام أخرى قد تُعجبك:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام