طريقة عمل مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل.. في الفرن

طريقة عمل مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل.. في الفرن
المسقعة باللحمة المفرومة

المعروف عن المسقعة بأنها أكلة شعبية قديمة، ومن الممكن أن تطبخ بدون لحم مفروم أو بأستخدام اللحم المفروم، وتشتهر في الدول العربية وخاصة مصر، وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم طريقة عمل مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل في الفرن بخطوات سهلة وبسيطة في المنزل.

تتميز مسقعة باللحمة المفرومة بـ تمتعها بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الأنسان، نظراً لوجود الباذنجان الذي يحتوي على كمية عالية من عنصر الحديد، إضافة إلى اللحمة الغنية بالبروتين والمعادن الأخرى التي يحتاجها الجسم. وأيضاً الطماطم الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وباقي المكونات الأخرى.

طريقة عمل مسقعة باللحمة المفرومة في الفرن

والآن سوف نستعرض لكم مقادير المسقعة باللحم المفروم، إضافة إلى طريقة عمل مسقعة باللحمة المفرومة في الفرن في المنزل خطوة بخطوة.

مقادير المسقعة باللحم المفروم

  • نصف كيلو باذنجان رومي.
  • ربع كيلو فلفل أخضر.
  • ربع كيلو لحمة مفرومة معصجة.
  • 4 حبات طماطم.
  • 1 بصلة مفروم ناعم.
  • ملعقة سمنة.
  • رشة ملح (حسب الرغبة).
  • فلفل أسود.
  • شطة (حسب الرغبة).
  • زيت للقلي.
تعرفي على طريقة عمل المسقعة بالبشاميل واللحم المفروم في الفرن، ومقادير المسقعة باللحم المفروم، إضافة إلى خطوات تحضير البشاميل للمسقعة.
صينية المسقعة في الفرن

خطوات تحضير المسقعة باللحمة المفرومة في الفرن

  1. نقوم بتقشير الباذنجان ونقوم بتقطيعه حلقات دائرية متوسطة السُمك، ونقوم بوضعها في طبق غويط به ماء وملح ونتركه جانياً، ونقوم بتقطيع الفلفل الأخضر إلى شرائح طويلة ونقطع الطماطم مكعبات صغيرة الحجم.
  2. لعمل صلصة المسقعة، نقوم بإحضار طاسة ونضعها على النار، ونقوم بوضع السمنة ونضيف نصف كمية البصل الموجودة لدينا ونقوم بتقليبه حتى يذبل البصل، بعد ذلك نقوم باضافة الفلفل الاخضر ونقلبه حتى يتغير لونه، ثم نقوم بوضع الطماطم ونضيف عليهم القليل من الماء والملح والفلفل الأسود، بعد ذلك نتركها تتسبك وبعد الأنتهاء نقوم بوضعها جانباً.
  3. نقوم بـ تعصيج اللحمة المفرومة وتترك جانباً.
  4. بعدها نقوم بتصفية الباذنجان من الماء جيداً ونقوم بقليه في الزيت حتى يأخذ اللون الذهبي، ونقوم بوضعه على مناديل مطبخ حتى يصفي من الزيت جيداً، بعد أن ننتهي من كمية الباذنجان الموجودة لدينا، نقوم بقلي الفلفل حتي يذبل.
  5. نقوم بإحضار صينية ونقوم برص الباذنجان وعليه الفلفل الأخضر وعليهم كمية اللحمة المفرومة الموجودة لدينا، ثم نكرر الموضوع طبقة من الباذنجان وعليه طبقة من الفلفل ثم نضع الصلصة على الوجه، ونقوم بإدخال الصينية إلى الفرن حتى تنضج وتأخذ اللون الذهبي والشهي.

طريقة عمل مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل

لتحضير وعمل مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل، نقوم بإستخدام نفس المكونات السالف ذكرها، ونفس طريقة التحضير، ولكن نقوم بإضافة البشاميل فقط، والآن سوف نستعرض لكم مقادير البشاميل وخطوات تحضير البشاميل للمسقعة.

مقادير البشاميل للمسقعة

  • لتر من الحليب.
  • 4 ملاعق كبيرة من الزيت.
  • 6 ملاعق كبيرة من الدقيق.
  • عدد 2 كوب من الجبنة الموزاريلا.
  • مكعب مرقة دجاج.

خطوات تحضير البشاميل للمسقعة

  1. نقوم بوضع الزيت في إناء على النار حتى يسخن، وبعدها نقوم بإضافة الدقيق مع الإستمرار في تحريك الخليط لمدة دقيقة تقريباً.
  2. نقوم بإضافة الحليب إلى الخيط ولكن بشكل تدريجي، مع مراعاة الإستمرار في تحريك الخليط بشكل مستمر لتجنب حدوث أي تكتلات للخليط.
  3. والآن نقوم بوضع مكعب مرقة الدجاج، مع إضافة معلقة صغيرة من الفلفل الأسود والملح حسب الرغبة، وبعدها نقوم برفع الخليط من على النار.
تعرفي على طريقة عمل المسقعة بالبشاميل واللحم المفروم في الفرن، ومقادير المسقعة باللحم المفروم، إضافة إلى خطوات تحضير البشاميل للمسقعة.
مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل

تحضير صينية المسقعة بالبشاميل واللحم المفروم في الفرن

  1. قومي بوضع القليل من البشاميل في أسفل الصينية، ونقوم بعدها بوضع قطع الباذنجان المقلي.
  2. قومي بوضع طبقة من اللحمة المفرومة على الباذنجان، مع الإستمرار في عمل الطبقات حتى ننتهي من كمية اللحم المفروم والباذنجان والفلفل الأخضر مع الصلصة.
  3. وفي النهاية قومي بإضافة البشاميل على الوجة، وضعي الصينية في الفرن على درجة حرارة 200 مئوية على الرف الأوسط لمدة 5 دقائق.
  4. قومي بإخراج الصينية من الفرن وقومي باضافة الجبنة الموزريلا، ونعيدها إلى الفرن مرة أخري حتي تذوب الجبنة، وبعدها نخرجها من الفرن، لتستمعي مع عائلتك بأجمل صينية مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل في الفرن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام