نصائح هامة عند تناول الخيار للحامل تعرفي على الفوائد والأضرار
تناول الخيار للسيدات أثناء فترة الحمل

تعرفي سيدتي على الفوائد والأضرار الخاصة بتناول الخيار للسيدة الحامل أثناء فترة الحمل، حيث يمتلك خضار «الخيار»، العديد من الفوائد الكثيرة على الصحة العامة للمرأة، وخلال السطور التالية سوف نعرض لكم نصائح هامة عند تناول الخيار للحامل تعرفي على الفوائد والأضرار.

فوائد الخيار للمرأة الحامل

توجد العديد من الفوائد الصحية المتميزة جداً للخيار على المرأة الحامل، وعلي الجنين أيضاً، وهي كالتالي:

يخفض من السعرات الحرارية

يساعد الخيار بشكل كبير على خفض نسبة السعرات الحرارية في جسم الإنسان، ما يؤدي إلي الشعور بالشبع بشكل كبير، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناولها، حيثُ يحمي من زيادة الوزن وكذلك السمنة.

الخيار غني بالألياف والعناصر الغذائية الضرورية

يعتبر الخيار من أكثر الخضروات التي تحتوي على الألياف، وخاصة القشرة الخارجية منها، مما يساعد بشكل كبير في المساهمة في الوقاية من، اضطرابات الحمل، ولعل أبرزها «البواسير – الإمساك»، بالإضافة إلي أنه يحتوي علي العناصر الغذائية الضرورية من الفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

قد يهمك أيضاً: 7 مشروبات من الطبيعة تُخلص جسدك من السموم.

غني بالإلكتروليت

يحتوي أيضا الخيار على الإلكتروليت والكهارل (باللغة الإنجليزية Electrolytes)، ولعل أبرزها «الصوديوم – البوتاسيوم»، وهو ما يساعد بشكل كبير في تنظيم الضغط في فترة الحمل.

قيمة الخيار الغذائية

ويحتوي الخيار على العناصر الغذائية التي يحصل عليها جسمك، عند تناول 100 جرام فقط من الخيار الطازج بشكل يومي، وهي كالتالي: «الماء (95.2 مليلتراً) – الطاقة (15 سعرة حرارية) – البروتينات (0.65 غرام) – الدهون (0.11 غرام) – الكربوهيدرات (3.63 غرامات) – الكالسيوم (16 مليغراماً) – الحديد (0.28 مليغرام) – المغنيسيوم (13 مليغراماً) – الفوسفور (24 مليغراماً) – البوتاسيوم (147 مليغراماً) – فيتامين ج (2.8 مليغرام) – فيتامين أ (105 وحدات دولية) – فيتامين ك (16.4 ميكروغراماً)».

أضرار الخيار على الحمل

في البداية يمكننا القول بأن تناول الخيار للسيدات أثناء فترة الحمل لا يوجد لها أضرار كثيرة في حال تناوله بكميات طبيعية ومعتدلة مع الوجبات الرئيسية في اليوم، ولكن لا تحاولي سيدتي الإفراط في تناوله أثناء فترة الحمل، ولعل أبرز هذه المحاذير ما يلي:

قد يسبب مشاكل لمن لديهم اضطرابات هضمية

حيث أن تناول الخيار قد يكون صعب الهضم للعديد من الأشخاص.

قد يعجبك أيضاً: نصائح هامة للغاية لربات البيوت لمساعدتك على تنظيم الوقت.

غير مناسب لمن يعانون من مشاكل تخثر الدم

يحتوي الخيار على نسب كبيرة من (فيتامين ك)، لذلك يجب الحذر من تناوله بكميات كبيرة ما يتسبب في فاعلية الأدوية المضادة لتخثر الدم، ولعل أبرزها (الوارفارين Warfarin)، ويجب عليك سيدتي إستشارة الطبيب أثناء فترة متابعة الحمل.

قد يسبب الحساسية في عدد من الحالات النادرة

وجب الإشارة إلي أن عدد من السيدات الحوامل قد تظهر عليهم حساسية تجاة (الرجيد Ragweed)/ ومن أعراضها ما يلي:

  • إنتفاخ في اللسان أو الحلق.
  • الدوخة.
  • ضيق الصدر.
  • صعوبة التنفس.
  • الشرى Hives.

تابع أيضاً: طريقة عمل المكرونة بالبشاميل 2021.

نصائح هامة عند تناول الخيار أثناء فترة الحمل

والأن سوف نعرض لكي سيدتي، عدد من الإرشادات التي ينصح بها، عند تناول الأخبار أثناء فترة الحمل، لتجنب التعرض للأضرار السالف ذكرها، في السطور السابقة وهي كالتالي:

  • احرصي علي غسل الخضروات بعناية بالماء قبل تقشيرها أو تقطيعها.
  • تجنبي إستخدام منظفات غسيل الخضروات أو الفاكهة.
  • يمكنك إستخدام فرشاة تنظيف الخضروات للتأكد من نظافتها 100%.
  • تجنبي أكل الأجزاء الفاسدة من الثمرة، نظراً لأنهاء تعد موطن غني للغاية للكثير من البكتيريا.

ملخص المقالة

في النهاية يجب الإشارة بأن تناول الخيار بالمعدل الطبيعي مع الوجبات الرئيسية يعد أمر جيد للغاية، حيث يمتلك الخيار عدد من الفوائد الكبيرة التي سبق ذكرها في السطور السابقة، للمرأة أثناء فترة الحمل، مع الحفاظ على تنظيف وغسل الخضروات جيداً قبل تناولها لتجنب التعرض لداء (المقوسات Toxoplasmosis)، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، نتيجة تناول الأطعمة الغير نظيفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *