مستشار الرئيس يؤكد بأن قناة السويس الجديدة افشلت المخطط الإسرائيلي بإنشاء قناة منافسة
قناة السويس الجديدة

أكد مستشار رئيس جمهورية مصر العربية، ومستشار الرئاسة في مشروعات محور قناة السويس، الفريق «مهاب مميش»، عن تخطيط الجانب الإسرائيلي لإنشاء قناة لعبور السفن، من إيلات إلى حيفا، بمساحة كبيرة تصل إلي 22 كيلو متر، وبتكلفة عالية للغاية، لكنه أكد بأن المشروع تم رفضه من قبل وزارة المالية في إسرائيل.

وأشار مميش، خلال حديثه أمس الاثنين علي قناة صدي البلد، من خلال برنامج «علي مسؤوليتي»، والذي يقدم الإعلامي «أحمد موسي»، بأن محاولات الجانب الإسرائيلي لإنشاء قناة منافسة لقناة السويس فشلت، عقب قيام الحكومة المصرية ببناء قناة السويس الجديدة.

قد يهمك أيضاً: إثيوبيا تعلن بدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة وسط تحذيرات مصرية سودانية.

الجدير بالذكر أن مشروع قناة السويس الجديدة، والتي تعد تفريعة استكمال لقناة السويس، وقد تم افتتاحها في عام 2015، وتحديداً في 6 أغسطس، ويصل طولها إلى 35 كم، وكان المشروع يهدف إلى تلافي المشكلة القديمة للقناة، من توقف الناقلات البحرية لمدة تزيد عن 11 ساعة، في منطقة البحيرات المرة، نظراً لأنها القناة القديمة كانت لا تستوعب سوى ناقلة بحرية كبيرة فقط للعبور.

مواضيع قد تعجبك: تأجيل أعمال تركيب جسر المشاة على طريق الملك عبدالعزيز.

ووصلت تكلفة حفر القناة الجديد إلى نحو 4 مليار دولار، ووفقاً للتقارير التي تم الكشف عنها، فإن القناة الجديدة سوف تساهم في زيادة الدخل مستقبلاًبنسبة 259%، وتمت عمليات الحفر عبر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية.

تابع أيضاً: رفض الاستئناف المقدم من رجل الأعمال «حسن راتب».

وكشفت الحكومة المصرية في عام 2014، عن طرح شهادات استثمار قناة السويس، وتم طرح الشهادات من قبل البنوك القومية في مصر، بفائدة سنوية تصل غلي 12% تصرف كل 3 أشهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *