ما هي درجات الجنة وأسمائها؟.. و ما هي جنة الفردوس الأعلى ؟

اعلى درجات الجنة، هي مكافأة الله عز وجل لعباده الصالحين في الدنيا، ويوجد في الجنة 100 درجة، ما بين الدرجة والأخرى، كما بين السماء والأرض، كما قال لنا رسول الله المصطفى “محمد” عليه افضل الصلاة والسلام.

ما هي الجنة؟.. وما هي درجات الجنة؟

تُعد الجنة هي المكافأة الكبرى من الله عز وجل لعباد الله الصالحين بعد الموت، جزاء لهم علي أعمالهم الصالحة، كما يُعد الإيمان بالجنة أحد الأركان الرئيسية للإسلام والإيمان باليوم الآخر، والنبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو أول من يدخل الجنة من المؤمنين، وتوجد في الجنة العديد من المراتب ودرجات الجنة حسب درجة العمل الصالح للعبد في الدنيا، وخلال السطور التالية عبر موقع تعقُب الإلكتروني، سوف نعرض لكم ما هي درجاتها وأسمائها.

ما هي درجاتها؟

صدرت العديد الصحيحة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ولكن لم يتم ذكر اسماء الجنة وعدد درجات الجنة بالتحديد المطلق، في حين أرجح عدد من الفقهاء في الدين بأن عدد درجات الجنة بعدد الآيات القرآنية، بناء واستنادا إلى الحديث الشريف الذي روي عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلي الله علية وسلم: (قال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها)، [صحيح الترمذي].

قد يهمك أيضاً: أجمل أحاديث الرسول محمد الصحيحة.

وهناك أقوال أخرى تشير إلى أن درجات الجنة هي مائة درجة، بناء وإستناداً على الحديث الشريف الذي روي عن الترمذي وصححه الألباني، عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس).

ما هي جنة الفردوس الأعلى ؟

العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي رويت عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، قد ذكرت جنة الفردوس الأعلى، وطالب الرسول المسلمون بأن يسألوا الله جنة الفردوس الأعلي دون غيرها، نظراً لكونها تُعد أعلي درجات الجنة، حيثُ تقع تحت عرش الله عز وجل مباشرة، وتتفجر منها أنهار الجنة والينابيع الخاصة بها.

تابع أيضاً: ما هي شجرة الزقوم وأين تنبت ؟.

النعيم في الجنة

تعددت الآراء التي ذكرت في القرآن الكريم عن نعيم الجنة والسنة النبوية الشريفة والعديد من التساؤلات المتعلقة بالغرف ودرجات باقي درجات أهل الجنة ، ومن هذه النعم ما يلي:

  • مقام الوسيلة: وهو أرفع المقامات والدرجات في الجنة، وهو مقام النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن سأل ربه له الوسيلة وقعت عليه شفاعة رسول الأمة يوم الحساب.
  • غرف أهل علين: وهي عبارة عن قصور بأدوار عدة مصنوعة من الدر والجواهر وتسري من تحتها الأنهار والينابيع، حيث يسكن هذه الدرجة الرسل والأنبياء عليهم السلام، إضافة إلي المتأخين في الله ومن صدقوا الله والصابرين والشهداء.
  • غرف الجنة: وهي عبارة عن قصور مصنوعة من الجوهر الشفاف، يستطيع من يتواجد داخلها مشاهدة من خارجها، حيثُ يسكنها عباد الله المؤمنين أصحاب الكلام الطيب، والمطعمين الطعام وأصحاب قيام الله وذكره والناس نيام.
  • بينما يتواجد باقي المؤمنين من أهل الجنة، في الدرات المائة الأخري الباقية، ويفصل بين كل درجة والأخري مسافة كما بين السماء والأرض، وأقل الدرجات هي النعيم، وهي درجة ينال من أنعم الله عليه بها بمكانه تساوي عشرات أضعاف أعني الملوك في الحياة الدنيا الزائلة.

قد يعجبك أيضاً: تعرف على طعام وشراب أهل الجنة.

ما هي صفات اهل الجنة ؟

تختلف الصفات الخاصة بأهل الجنة، حسب وصف الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، حيث تختلف صفات رجال ونساء أهل الجنة وفقاً لما يلي:

أولاً:- صفات رجال أهل الجنة

يبعث رجال أهل الجنة بمثل صورة أب البشرية سيدنا آدم عليه السلام، أي جرداً دون أي شعر يكسو أجسامهم، ومرداً أي أنّهم طويلو القامة، أمّا أعمارهم تقتصر على الثلاث والثلاثين من العمر، وهم بجمال وحسن سيدنا يوسف لا يشيخون ولا يموتون، وعلى لسان سيّدنا محمد عليه السلام، أي ينطقون باللغة العربية. صفات نساء الجنة: يوصف بملكات الجنة ويزدن حور العين جمالاً وحسناً، حيث منحهم الله تعالى جمال وشباب لا يزول ولم تره أعين الإنس من قبل، كما أعد الله تعالى لهن نعيماً عظيماً.

ثانياً:- صفات نساء الجنة

يصفن بملكات الجنة ويزدن حور العين جمالاً وحسناً، حيث منحهم الله تعالى جمال وشباب لا يزول ولم تره أعين الإنس من قبل، كما أعد الله تعالى لهن نعيماً عظيماً.

وقد وصلنا إلي نهاية مقالنا اليوم، والخاص بأعلى درجات الجنة وكم عددها، عبر موقعنا و موقعكم «تعقب | معلومات قيمة تثق بها»، ويمكنكم متابعة العديد من المقالات الأخري المميزة المُتعلقة بالدين الإسلامي عبر الموقع الخاص بنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لنا على تيليجرام