كيفية أداء صلاة الاستخارة وكيف تعرف نتائجها؟
اداء صلاة الاستخارة

سوف نعرض لكم أحد السنن المحببة إلا وهي صلاة الاستخارة، وهي صلاة يتوجب على كل مسلم أداءها حال احتار في أمر ما، وأصبح عليه أختيار الصواب من الخطأ صعب، ويقوم العبد باستخارة الله فيما يصعب علينا، ونترك الاختيار بيد الله سبحانه وتعالى.

كيفية صلاة الاستخارة والدعاء المستحب لها

وفي حديث البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: “إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل(بعد السلام ) : اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسمي حاجتك) خير لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسميه) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضّني به. [1]

كما أن أداء صلاة الإستخارة تصلي ركعتين بشكل تطوعي، في حال إقبالك على أمر هام وأريد التيسير والمشورة من الله سبحانه وتعالى في أميركا، حيث تقوم بقول الدعاء السابق ذكرة، وبعدها ليس أمامك سوى الانطلاق في حاجتك، وفي حال كانت خيراً له، فسوف تري تيسير من الله سبحانه وتعالى في أمرك هذا، وحال كانت شراً سوف يصرفها الله سبحانه وتعالى عنك.

صلاة الاستخارة

وأغلب الناس يظنون بأنهم سوف يرون رؤيا عقب أداء الصلاة، والتي تكون بمثابة الإشارة لهم من أجل تحقيق الأمر، ولكن هذا خطأ شائع، وليس عليك سوى التوكل على الله عز وجل، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) صدق الله العظيم. [2]

بمعنى أنه في حال هيأ الله لك الأمر وسددك فيه وسهله لك فهو كذلك وإن أبعدك عنه فهذا قدر الله تعالى.

هل الإكثار من صلاة الاستخارة ممكن أن يُغيّر النصيب أو القدر؟

يكثر هذا التساؤل من المسلمين حول العالم، وهو هل يتم تغير النصيب أو القدر، عقب أداء صلاة الإستخارة، ولكن الإجابة وفقاً لما نعرفه، أن الاستخارة لا ترد القضاء والقدر، ولكن ما يغيره هو (الدعاء – التسبيح).

ولكن هذه الصلاة سوف تساعدك وترشدك إلي الطريق الأفضل، حيث ستجد الأمور واضحة لك، بدلاً من الريبة والشك والتوتر، قبل الإقبال عليها، وسوف ترزق هذه الصلاة اليقين وتبارك لك في ماطلبته.

صلاة الاستخارة كيفية الاداء

خطوات صلاة الاستخارة بالتفاصيل:

والان سوف نعرض لكم الخطوات الـ 10 لكيفية أدائها، وهي كالتالي:

  1. لا يختلف الوضوء الخاص بها كوضوء الصلاة.
  2. عليك في البداية استحضار نية الاستخارة.
  3. تقوم بأداء صلاة ركعتين على غير الفريضة.
  4. يفضل قراءة الفاتحة والكافرون في الركعة الأولى والفاتحة والإخلاص في الركعة الثانية.
  5. عقب الإنتهاء من الصلاة والتسليم، تقوم بالثناء على الله ورسوله بالصلاة الإبراهيمية.
  6. قم بقراءة دعاء الاستخارة.
  7. عليك ختم الدعاء بالصلاة الإبراهيمية.
  8. وبعد الإنتهاء من الصلاة، قم بالتوكل على الله في الأمر الذي تستشيره فيه.
  9. ليس شرطًا أن تنام بعد صلاة الاستخارة.
  10. في الكثير من الأحيان لا ترى رؤية أو حلم، بعد الإنتهاء من الصلاة.

وفي نهاية المقال، الخاص بـ كيفية صلاة الاستخارة، يتبادر إلى أذهاننا سؤال آخر هو (كيف يمكنني معرفة ما اختاره الله لي في صلاة الاستخارة؟).

وفي البداية عليك طلب الإستخارة من الله في الحلال وليس الحرام، حيث تستخيره سبحانه وتعالى في أمرين على نفس الدرجة، وتطلب من الإختيار في أحد الامرين، فإن لم توفق في ذلك الأمر فالله قد اختار لك الأمر الآخر.

بمعني أن تنظر في أحد الأمرين وأيهما أفضل إليك بشكل عملي وموضوعي، وبعدها قم بأداء الصلاة للإقدام على هذا الخيار الذي قمت به، وسوف يوفقك الله فيما هو خيراً وأفضل لك، والله عز وجل أعلم.

المصادر
  • ويكيبيديا [1].
  • آية (159) سورة آل عمران [2].

قد يهمك أيضاً: زواج المسلمة من غير المسلم «أسباب التحريم».

تابع أيضاً: ما هو حكم تداول العملات عبر الانترنت «حلال أم حرام»؟.

مواضيع قد تعجبك: حُكم مس غير المسلم للمصحف «القرآن الكريم».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *