حكم قراءة القرآن بدون وضوء من “المصحف أو الهاتف”

حكم قراءة القرآن بدون وضوء من “المصحف أو الهاتف”
حكم قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

ما هو حكم قراءة القرآن بدون وضوء؟ حيثُ أسدلت دار الإفتاء المصرية الستار، على تساؤل العديد من المسلمين، حول إمكانية قراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف دون وضوء، لا سيما عند وجودهم في المواصلات أو الأماكن العامة.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

ومن جانبة فقد أكد أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء الدكتور «محمود شلبي»، بانه بوجة عام لا يجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء من المصحف الشريف، نظراً لأن مس المصحف بشترط له الطهارة، لقولة تعالي: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ» الواقعة 79، أي لا يمسه إلا من أتصف بالطهارة.

وأضاف “شلبي” بأن الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مالك في “الموطأ”، قد جاء نصه كالتالي: عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حَزم: أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: «ألا يمس القرآن إلا طاهر».

ولكن أكد في الوقت ذاته بأنه قرآن القرآن الكريم بدون وضوء بدون مس المصحف جائز شرعاً، مضيفاً بأن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” كان يقرأ القرآن على كل حال، إلا إذا كان جنباً فلا يمس المصحف الشريف حتى يطهر.

تعرف على حكم قراءة القرآن بدون وضوء، إضافة إلى هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء أو من المصحف الشريف
قراءة القرآن الكريم بدون وضوء من المصحف الشريف أو من الهاتف

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف؟

وجاءت الإجابة من قبل دار الإفتاء المصرية، علي التساؤل الذي نحن بصددة اليوم (هل يجوز قراءة القرآن من المصحف دون وضوء؟) ف فتوي رسمية كالتالي: «لا مانع شرعًا من قراءة القرآن بغير وضوءٍ مع عدم مس المصحف»، عملاً بما قالة الله في كتابة الكريم: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ – الواقعة (79)».

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء؟

ومن جانبه فقد أجاب مدير إدارة الحساب الشرعي في دار الإفتاء المصرية، الدكتور «علي فخر» على سؤال “هل يمكن قراءة القرآن بدون وضوء من الهاتف؟”، وأوضح الدكتور على فخر بأن قراءة القرآن الكريم من الهاتف، تختلف بشكل كبير عن قراءته من المصحف.

وأكد في فيديو تم نشره على الصفحة الرسمية الخاصة بدار الإفتاء المصرية علي موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك»، رداً على التساؤل السالف ذكره، مركداً إيجازة قراءة القرآن الكريم من الهاتف بدون وضوء.

بالفيديو: الشيح “محمد أبو بكر” يجب على سؤال هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء؟

أجاب الشيخ « محمد أبو بكر»، على تساؤل أحد المشاهدين حول “هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء؟”، عبر قناة النهار Al Nahar TV.

حكم قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

تعليقات

إنضم لنا على تيليجرام