بدء استقبال طلبات العمرة بطاقة استيعابية تصل إلى 2 مليون معتمر وفقاً لهذه الشروط والإجراءات
الكعبة المشرفة - إجراءات وشرط العمرة في السعودية 2021 - تعقب Taaqup

كشّفت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، عن الإجراءات المتعلقة باستقبال رحلات العمرة سواء من المواطنين السعوديين أو المغتربين في المملكة، وطلبات ضيوف الرحمن من كافة بقاع العالم، لأداء مناسك العمرة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي الشريف، ومن المقرر أن تبدأ المملكة في إستقبال الطلبات بداية من غداً الإثنين الموافق 9 أغسطس 2021.

وقد أشارت وزارة الحج والعمرة السعودية، بأنه الطاقة الاستيعابية تصل إلى نحو 60 ألف معتمر، وأعلنت بأنه سوف تتم على 8 فترات تشغيلية، ومن المقرر أيضاً أن تصل الطاقة الاستيعابية إلى نحو 2 مليون معتمر شهري.

وأردفت بأنه سوف يتم إصدار تصاريح العمرة، عبر كلاً من تطبيق اعتمرنا وتطبيق توكلنا، وفقاً للإجراءات الاحترازية والوقائية، من أجل الحفاظ على سلامة وأمن الجميع، لأداء مناسك العمرة والزيارة.

قد يهمك أيضاً: شروط الحج والعمرة عبر خطوط الطيران السعودية 2021.

وفي سياق متصل فقد نشرت وكالة الأنباء السعودية، التصريحات الأخيرة لنائب وزير الحج والعمرة «الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشاط»، والذي أكد خلالها القيام بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية، من أجل الإستعداد لموسم العمرة 1443هـ، والتأكد من سير كافة الإجراءات بشكل منظم.

وأضاف نائب وزير الحج والعمرة، عن وصول الطاقة الاستيعابية الحافلات الخاصة بنقل المعتمرين لن تزيد عن 50% داخل الحافلة، بالإضافة إلي الحفاظ علي التدابير والإجراءات الاحترازية، والخاصة بالحفاظ على المسافة الآمنة بين المعتمرين وبعضهم البعض داخل الحافلة، ويشترط وجود تصاريح المعتمرين الصادرة من تطبيق اعتمرنا وتطبيق توكلنا، قبل الصعود للحافلة.

تابع أيضاً: إصدار جواز السفر السعودي.. تعرف على متطلبات وشروط الخدمة 2021.

كما أكد أيضاً عبد الفتاح مشاط، بأن النقل في محطتي (كدي والششة)، بالإضافة إلي نقاط التجمع حول الحرم المكي «أجياد – باب علي – الشبيكة»، حيث تم تجهيزها بناء على التدابير الاحترازية، التي تحرص على تطبيقها كافة الأجهزة المعنية بالمملكة، من أجل لاستقبال المعتمرين والمصلين من داخل وخارج أراضي المملكة العربية السعودية، ويمكن للمعتمرين دفع الخدمة أونلاين عبر تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، دون الحاجة للانتظار في مراكز النقل بالمملكة.

وأضاف أيضاً بأنه كافة الجهات المختصة تقوم في الوقت الحالي، بتحديد الأعداد القادمة من كل دولة وفقاً التقارير الصحية، و المتابعات الدورية، بالإضافة أيضاً إلي تحديد كلاً من: «شركات العمرة – الفنادق – شركات النقل»، والتي تم التأكد من أهليتها للإمتثال بشكل كامل إلى الضوابط والإجراءات الوقائية، والتي أصدرتها وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، وإضافة منصات التسويق والتي تم اعتمادها داخل المحرك السعودي للحجز المركزي، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على التصديق الإلكتروني من قبل «وزارة الخارجية ووزارة الحج والعمرة».

ومن ضمن الإجراءات والتدابير الوقائية التي تحرص وزارة الحج والعمرة على تطبيقها، والتي تعد من ضمن الشروط والإجراءات الرسمية خلال العمرة هذا العام، الحصول على التحصين، بناء على الظاهر على تطبيق (توكلنا)، سواء «محصن حاصل على جرعتين من لقاح الكورونا – محصن أمضى 14 يومًا عقب أخذ الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا – محصن تعافي من الإصابة بالفيروس»، وهذه الشروط والإجراءات للمواطنين أو المغتربين داخل الأراضي السعودية.

مواضيع قد تعجبك: شروط ترقية درجة السفر عبر الخطوط السعودية للطيران 2021.

وبالنسبة إلى المعتمرين القادمين من خارج السعودية، فقد اشترطت وزارة الحج والعمرة، ضرورة إرفاق شهادة التحصين من أحد الجهات الرسمية، ولكنها تشترط ضرورة أن تكون شهادات هذه المراكز معتمدة من قبل الخارجية السعودية، مع الإلتزام بالحجر الصحي فور الدخول إلى المملكة، خاصة الدول التي تم تعليق السفر منها إلى داخل المملكة بشكل مباشر.

وفي نهاية حديثه طالب «عبد الفتاح مشاط»، نائب وزير الحج والعمرة السعودية، بضرورة الالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق بين كافة الأجهزة المعنية، من أجل إستقبال ضيوف الرحمن والعاملين على خدمتهم، للحفاظ على أمن وسلامة الجميع أثناء أداء مناسك العمرة 1443 هـ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *