إنترنت المستقبل.. تقنية لاي فاي تستطيع نقل (224 جيجابايت) في الثانية الواحدة
تقنية LiFi اللاي فاي

واحدة من التقنيات الحديثة التي لم تلقي رواجاً وهي تقنية «Li-Fi» لاي فاي، وهي التقنية التي تعتمد على الضوء مصدر رئيسي لنقل البيانات، والتي تُعد من التقنيات الخاصة بالاتصالات اللاسلكية فائقة السرعة، والتي تم ابتكارها في عام 2011 على يد «هارلد هاس»، وهو أستاذ هندسة الإتصالات في جامعة أدنبرة في أسكتلندا.

تقنية اللاي فاي أسرع من الـ WiFi

ومع التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم وزيادة معدلات إستهلاك البيانات، بسبب الانتشار المتزايد للهواتف الذكية، والا زياد الغير مسبوق في كمية البيانات المتناقلة عبر خدمة الإنترنت، مثل إجراء المكالمات الهاتفية وتحميل الملفات، والدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تقنية اللاي فاي أسرع من الـ WiFi

وفي ظل ما تواجهة الشبكات اللاسلكية من مسايرة الكم الكبير من هذه البيانات في وقتنا الحالي، وعلى الرغم من توسيع الشبكات اللاسلكية الواي فاي التقليدية والحرص على ترقيتها كل فترة، ولكنها ما زالت عاجرة من مجاراة النقل الهائل للبيانات.

وقد يكون الحل في هذه الشبكة المستقبلية تقنية Li-Fi، والتي تعتمد علي الضوء، حيث يتيح طيق من الترددات المغناطيسية، والتي تُعد أكبر 10000 مرة من موجات الراديو العادية، التي تعتمدها تقنية الواي فاي.

نقل البيانات عن طريق الترددات الضوئية

وتعتمد تقنية اللاي فاي نقل البيانات وذلك عبر الترددات الضوئية، في عدد من الأماكن المحددة، حيث تقوم بتوفير سرعات فائقة السرعة في نقل البيانات، ولا تتأثر نهائياً بالموجات اللاسلكية المجاورة.

نقل البيانات عن طريق الترددات الضوئية – تقنية LiFi

ولعل الأسباب الرئيسية في عدم إنتشار «تقنية لا فاي» بشكل واسع، معظمها أسباب تجارية في المقام الأول، نظرا لعدم وجود استثمارات هذه الشركات.

ومن الأسباب التي جعلت هذه التقنية غير منتشرة، هي الأذى الذي من الممكن أن تسببه لمبيعات كم هائل من المنتجات الحالية والموجودة في الأسواق والتي تم إنفاق المليارات على تطويرها وتصنيعها، إضافة إلى أنه في حالة بدء عمل تقنية «لاي فاي»، سيضع ضغط هائل على أجهزة التوجيه والخوادم الخاصة بمشغلي الخدمات من شركات اتصال وخدمات استضافة وخدمات حاسوبية، وهذا قد يؤدي الى انهيار في جودة الخدمة من جهة المستخدم أن لم تكن البنية التحية مجهزة بالشكل الملائم.

العيوب التقنية

تواجة أيضاً تقنية Li-Fi، العديد من العيوب التقنية الخاصة بالتشغيل، والتي تحُد بشكل كبير من انتشارها، حيث لا تعمل بكفاءة في الأماكن التي يوجد بها عوائق كثيرة مثل الجدران أو الأعمدة أو ما شابه علي عكس تقنية الواي فاي التقليدية.

كما أن التقنية لا تعمل بكفاءة علي التطبيقات المتحركة لها مثل لتقديم الشبكة اللاسلكية المتحركة mobile hotspot محدودة للغاية وغير مجدية، ولا يمكن استخدام تقنية الواي فاي إلا في الأماكن المضاءة.

العيوب التقنية للإنترنت الضوئي اللاي فاي

وتعتبر أيضاً تقنية الواي فاي البدل الثوري شبكات الإنترنت اللاسلكية الواي فاي WiFi، والتي يمكنها نقل ٢٢٤ جيجابايت في الثانية الواحدة، ولكن هناك عدة تحديات تواجه الشركات المطورة للتقنية مثل حماية البيانات وتجنب فقدان هذه البيانات أثناء عملية النقل.

ولكن في النهاية هذه التقنية قد تأخذ بعض الوقت قبل الإنتشار بشكل موسع، مثلها مثل بعض التقنيات الحديثة الأخرى، والسبب في ذلك هو تكلفتها مقارنة بالتقنيات الموجودة، ولكن في النهاية سوف تصبح المستقبل، وعليك فقط النظر إلى هاتفك المتحرك و ستدرك ما أعنيه.

قد يهمك أيضاً: أهم مميزات التحديث الجَديد على لعبة ببجي موبايل PUBG MOBILE 1.5.

تابع أيضاً: سناب تيوب snaptube الإصدار الأخير 2021 لتحميل الفيديوهات من فيسبوك ويوتيوب.

قد يعجبك أيضاً: خدمات فودافون.. جميع الأكواد لخدمات «سلفني-رنلي-علي النوتة-كلمني-ادفعلي».

مواضيع قد تعجبك: بوربوينت PowerPoint.. تعرف على أهم اختصارات لوحة المفاتيح للبرنامج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *