إثيوبيا تعلن بدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة وسط تحذيرات مصرية سودانية
سد النهضة الأثيوبي

تلقت الحكومة المصرية والسودانية، اخطار رسمي من قبل أثيوبيا، بشأن بدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة الأثيوبي في المرحلة المقبلة، وهو المشروع الذي أعلنت مصر والسودان مسبقاً رفضهم التام له، نظراً للأضرار علي حصة الدولتين من مياة نهر النيل.

مصر تعلن رفضها عن مضي أثيوبيا في مشروع ملء السد الأثيوبي

وعقبت الحكومة المصرية على القرار الإثيوبي الأخير، مُعلنة عن رفضها بشدة لـ قيام الحكومة الأثيوبية بالمضي قدماً في مرحلة ملء خزان سد النهضة الأثيوبي، وحذرت الحكومة من تفاقم التوترات بين الدول الثلاث.

الجدير بالذكر، بأنه وفقاً لما كشفت عنه وكالة «بي بي سي BBC»، بأن الحكومة السودانية تلقت ايضاً أخطار من الجانب الأثيوبي ببدء المرحلة الثانية من ملء السد.

ومن المقرر أن يتم عقد جلسة يوم الخميس القادم، في مجلس الأمن الدولي، بشأن السد الذي تقوم الحكومة الأثيوبية بملئه، وهو المشروع الذي بسببه تستمر النزاعات بين الدول الثلاث، خشية على تأثر مواردهم المائية بسبب السد.

ومن جانبه فقد كشفت وزارة الخارجية المصرية، في بيان رسمي لها، بأن مضي أثيوبيا في خططها المتعلقة بملء السد الأثيوبي، وهو ما يكشف عن سوء نية الجانب الأثيوبي، وقيامة باتخاذ قرار احادية من طرفه فقط، ويرغب في فرض الأمر الواقع على المباحثات الجارية الأن.

قد يهمك ايضاً: روسيا تبدأ التجارب السريرية للقاح كورونا «سبوتنيك V» علي المراهقين.

اتفاق مصر والسودان على ضرورة إلزام أثيوبيا بإتفاق ملزم لدى مجلس الأمن

وأظهر البيان الصادر من الخارجية المصرية، عن قيام وزير الخارجية «سامح شكري»، بـ الالتقاء بوزير الخارجية السودانية «مريم الصادق المهدي»، في الولايات المتحدة الأمريكية، وأتفق الطرفان على ضرورة، الوصول إلى قانون ملزم للجانب الإثيوبي، حول خطط ملء وتشغيل السد، بما يراعي مصالح مصر والسودان، ويقيهم من مخاطر المشروع.

الجدير بالذكر، أن المحادثات بين الأطراف الثلاثة المتنازعة، قد توقفت أكثر من مرة، بسبب عدم قيام أثيوبيا بالتوقيع على اتفاق قانون ملزم، بخطط تشغيل سد النهضة.

وعلي الجانب الاخر، فإن الحكومة الأثيوبية تصر المضي قدماً في المشروع، وأكدت بأن المشروع سوف يعمل علي توفير 60% من الطاقة للمواطنين.

بالفيديو: تعليق «عمرو أديب» على القرار الإثيوبي الأخير بشأن سد النهضة

تابع أيضاً: رفض الاستئناف المقدم من رجل الأعمال «حسن راتب».

وزارة الري المصرية تؤكد ظهور آثار ملء سد النهضة على نهر النيل بعد شهر ونصف

وفي سياق متصل، فقد أشار المتحدث بإسم وزارة الري المصرية، الأستاذ «محمد غانم»، قائلاً: «لن نرى أية آثار الآن على النيل. فأمامنا شهر أو شهر ونصف حتى نرى تلك الآثار».

واستنكر الجانب الإثيوبي، تصعيد مصر والسودان قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن، وأشار السفير السوداني لدى السودان، بأن الجانبين المصري والسوداني علي علم بتفاصيل ملء خزان السد الأثيوبي خلال السنوات الثلاثة، مضيفاً بأن المشكلة لا ينبغي تصعيدها إلى مجلس الأمن، لأنها ليست قضية مشكلة متعلقة بالأمن والسلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *