أدعية مستجابة للمسلم يجب عليه ترديدها باستمرار
أدعية مستجابة للمسلم

أدعية مستجابة، وهي الأدعية التي يتوجب على كل مسلم أن يقوم ترديدها باستمرار، ويحرص على الإلحاح في دعائه ليكون مستجاب بأمر الله، عملا بقول رسول الله ﷺ: «إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس- عليه السلام-، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»، وخلال السطور التالية سوف نعرض لكم أبرز أدعية مستجابة للمسلم.

أدعية مستجابة

أجمل-الأدعية-المُستجابة
  1. اللهم يا سميع الدعوات، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، يا كاشف الكربات، يا رفيع الدرجات، ويا غافر الزلات، اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك
  2. سميع قريب مجيب الدعوات.
  3. اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سألت به أعطيت، أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي
  4. ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  5. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  6. اللهم رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.
  7. اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي ، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي.
  8. اللهم رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي.
  9. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  10. اللهم اغفر لي، وارحمني واهدني، وعافني وارزقني، واجبرني، وارفعني.
  11. اللهم يا من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة، اغفر لنا ما لا يضرك، وهب لنا مالا ينقصك.
  12. اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  13. اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك يا كريم، فاغفرها لي.
  14. اللهم اغفر لي ذنبي ، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي.
  15. اللهم ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  16. اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه، الإيمان بك، والإقرار بك، ولم أعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه، الكفر والجحد بك، اللهم فاغفر لنا ما بينهما.
  17. اللهم خذ بنواصينا للبر والتقوى، ولما تحب من العمل وترضى.
  18. اللهم رب جبرائيل وميكائيل ، وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض
  19. في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

تابع أيضاً: لماذا حرم الدين الإسلامي أكل لحم الخنزير؟.

دعاء للمريض

  • بسم الله ثلاثا وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • أذهب الباس، رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم ثلاث مرات.
  • لا بأس، طهور إن شاء الله.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري

اجمل الادعية المستجابة «أدعية مستجابة»

  1. «رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، ربنا وتقبل دعاء».
  2. «قال رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري».
  3. «رب زدني علما».
  4. «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».
  5. «رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين».
  6. «رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين».
  7. «ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما».
  8. «وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم».
  9. «ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم».
  10. «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».
  11. «ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا».
  12. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة».
  13. «رب هب لي من لدنك ذرية طيبة، إنك سميع الدعاء».
  14. «ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشداً».
  15. «رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي، وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين».

دعاء للسفر «أدعية مستجابة»

سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وأنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل.

قد يهمك أيضاً: أجمل أحاديث الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

دعاء يفتح لك الأبواب المغلقة «أدعية مستجابة»

دعاء يفتح لك الأبواب المغلقة
  1. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  2. اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم.
  3. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  4. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  5. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  6. اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر.
  7. اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا.

أدعية مستجابة في العمرة

  1. اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ومن كل بلاء عافية، واستر عوراتنا، وأصلح نياتنا، وذرياتنا، وأحسن خواتمنا، واحفظنا من بين أيدينا، ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا،
  2. ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، وكن لنا ولا تكن علينا، واختم بالصالحات أعمالنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وبلغ فيما يرضيك عنا
  3. آمالنا، وارحم ضعفنا، وأجبر كسرنا، ولاتخيب فيك رجائنا، يافرجنا إذا أغلقت الأبواب، يا رجاءنا إذا انقطعت الأسباب، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب.
  4. اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين، ونفس كرب المكروبين، واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم فك أسر المأسورين في كل مكان.
  5. اللهم من عادانا فعاده، ومن آذاهم فآذه، اللهم إننا ضعفاء فقونا، مظلومون فانصرنا، مبتلون فثبتنا، اللهم آنس وحشتهم، وأزل كربتهم، وخفف مصابهم، واشف مرضانا.
  6. اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياء، ولا أفهامنا جلاء، ولأسقامنا دواء، ولذنوبنا ممحصا، وعن النار مخلصا، اللهم ذكرنا منه ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النقم.
  7. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وتابع بيننا وبينهم بالخيرات إنك سميع قريب مجيب الدعوات، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته فتوفه على الإيمان، اللهم ارحمنا إذا عرق الجبين، وكثر الأنين، وأيس منا القريب والطبيب، وبكى علينا الصديق والحبيب، اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراقى وقيل من راق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق، وارحمنا يا مولانا إذا وارانا التراب، وودعنا الأحباب، وفارقنا النعيم، وانقطع عنا النسيم، اللهم كن معنا إذا نفخ في الصور، وبعثر ما في القبور، إليك يا ربنا يومئذ النشور، كن معنا يوم القيامة، يوم الحسرة والندامة، يوم يرى كل إنسان منا عمله أمامه، وتسألك جميع الكائنات السلامة برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.
  8. يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، ويا غافر السيئات، يا ولي الحسنات، ويا دافع البليات، اللهم إنك قلت وقولك الحق: «ادعوني أستجب لكم»، وقلت وأنت أصدق القائلين: «وإذا سألك عبادي عني فإني قريب»، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل، اللهم لا تردنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، «سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين».
  9. اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الأعز الأجل الأكرم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك.
  10. اللهم اصرف عنا المصائب، ورد عنا النوائب، وكف عنا كل المعائب، اللهم احلل الحبال المعقدة، وسهل الأمور المشددة.
  11. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  12. اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.
  13. اللهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.

قد يعجبك أيضاً: حكم قراءة القرآن بدون وضوء سواء من «المصحف أو الهاتف».

الأدعية المستحبة في الصلاة:

والأن سوف نتحدث عن الأدعية المستحبة أثناء الصلاة، سواء الفرد أو السنة، والتي رويت عن رسول الله، وهي كالتالي:

الأدعية المستحبة في الصلاة

دعاء الاستفتاح:

وقد وردت العديد من الأحاديث والأدعية في شأن ما يقال في استفتاح الصلاة، أبرزها:

  • وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير بين يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك.
  • الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، استفتح به رجل من الصحابة فقال رسول الله ﷺ: «عجبت لها! فتحت لها أبواب السماء»، رواه مسلم.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، رواه مسلم، و كان رسول الله ﷺ يفتتح به صلاته إذا قام من الليل.
  • الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، استفتح به رجل فقال ﷺ: « لقد رأيت اثني عشر ملكا يبتدرونها أيهم يرفعها»، رواه مسلم.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت، متفق عليه، وكان ﷺ يقوله إذا قام إلى الصلاة في جوف الليل أيضا.

الدعاء الذي علمه الرسول عليه السلام لعائشة

اللهم إني أسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد ﷺ وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد ﷺ، وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته لي رشدا.

أوقات استجابة الدعاء «أدعية مستجابة»

  • ويعرف بـ أوقات إستجابة الدعاء، الا وهي تلك الأوقات والمواطن التي يكون فيها الدعاء مستجاب وأولها أثناء السجود، فقد أخرج مسلم وأصحاب السنن أن رسول الله ﷺ قال: «ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا، فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم».
  • وثاني وقت الدعاء المستجاب يتم تحريه في ساعة الاستجابة من يوم الجمعة، ففي الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ ذكر يوم الجمعة فقال: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها».
  • ويكون الدعاء مستجاب كذلك في الثلث الأخير من الليل، فقد أخرج مسلم وأصحاب السنن أن رسول الله ﷺ قال: «إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول: هل من سائل يعطى، هل من داع يستجاب له، هل من مستغفر يغفر له، حتى ينفجر الصبح».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *